+A
A-

لتضمين علوم الفضاء في المناهج التعليمية.. هيئة الفضاء تتعاون مع مركز ناصر

في إطار مساعي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتحقيق أحد أهدافها الإستراتيجية بنشر الوعي بأهمية علوم الفضاء وتطبيقاته بين كافة شرائح ومؤسسات المجتمع، نفذت الهيئة ورشة عمل ذات طابع تقني للطاقم التدريسي بمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني.
جاءت هذه الورشة المتخصصة نتيجة للتفاهم بين الطرفين للتعريف بعلوم الفضاء للطاقم المسؤول عن إعداد المناهج التعليمية والتدريبية لطلاب المركز، وقد قدمت الورشة تعريف عام عن دور الهيئة وأهدافها ومبادراتها الاستراتيجية، كما تضمنت شرحا تفصيليا عن أهمية الأقمار الصناعية متناهية الصغر وطرق تصميمها، بالإضافة لشرح عن أساسيات تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، وأهمية تطبيقاتها في رفع وتحسين مستوى جودة حياة الإنسان. نفذ الدورة كلٌ من مهندس الفضاء علي القرعان ومهندسة الفضاء عائشة الحرم ومهندس الفضاء أشرف خاطر ومحللة الصور الفضائية التقنية عائشة الهاجري.
بهذه المناسبة صرح علي القرعان قائلا: "ان الهيئة حريصة على نشر الوعي بأهمية علوم الفضاء وتطبيقاته، والمعلومات المقدمة في هذه الورشة ماهي إلا نزر يسير مما تعلمناه واكتسبناه من المعارف والخبرات من البرامج التدريبة والمهمات الفضائية التي شاركنا فيها خلال الفترة الماضية. ونحن نتطلع للمشاركة في فعالية المركز المقبلة والموجهة مباشرة للطلاب. وأنتهزُ هذه الفرصة لتقديم الشكر نيابة عن زملائي لمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني على التسهيلات التي قدموها لإنجاح هذه الدورة، كما نثمن التفاعل الإيجابي لطاقم المركز المشارك في الورشة مع مكوناتها وحرصهم الكبير على الاستزادة من المعارف ذات الصلة؛ مما ساهم في تحقيق الورشة لمخرجاتها المستهدفة بتقديم الخلفية العلمية لإعداد مناهج تعليمية تلبي المتطلبات الوطنية المتعلقة بعلوم الفضاء والذي يعد أحد علوم المستقبل والتي يعول عليها لخلق وظائف مرموقة للأجيال القادمة".
الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء نفذت مجموعة من المسابقات والدورات والورش للمدارس ومركز رعاية الموهوبين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وعدد من مؤسسات التعليم العالي بالتنسيق مع مجلس التعليم العالي خلال الفترة الماضية على الرغم من تحديات الجائحة. كما أن الهيئة بصدد تنفيذ المزيد من الدورات والأنشطة والمحاضرات الموجهة لطلبة المدارس والجامعات خلال هذا العام.