+A
A-

مرئيات الصالح بالموازنة: توظيف البحرينيين ومشروع إسكاني بالسنابس

طالب النائب ممدوح الصالح بمرئياته بالموازنة العامة بتوظيف العاطلين البحرينيين المؤهلين مكان الأجانب لشغل وظائف في وزارة التربية والتعليم، ووزارة الاشغال وشؤون البلديات.
كما طالب اللجنة المالية النيابية متابعة ما استجد بخصوص توجيهات المغفور له الأمير خليفة بن سلمان طيب الله ثراه، حيث وجَّه لوزيري الأشغال والإسكان بطلب تخصيص أرض لإنشاء مشروع إسكاني بمنطقة السنابس في الدائرة الثالثة من محافظة العاصمة. وفيما يأتي نص المرئيات:
بناءً على المصلحة العامة لمملكة البحرين والمواطنينكافة، والذي تسعى إليه كافة المؤسسات الحكومية، نقدم هذه المرئيات والتي من شأنها أن تقدم بعض الحلول الناجعة لاصلاح وتصحيح بعض المشكلات المتراكمة للمواطنين،حفظا لمصالح مملكة البحرين في الدرجة الأولى ومصالح المواطنين البحرينيين تحت قيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين ونائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء.

لذا نقدم هذه المرئيات في إطار إيجاد الحلول لبعض المشكلات التي تواجه المواطنين في مملكتنا، ومنها:

1. تثبيت الموظفين الذين يعملون في وزارة العمل، ووزارة الكهرباء والماء بعقود مؤقتة، حيث أنهم يعملون بنظام العقود المؤقتة كالأجانب وبوزارة حكومية لسنوات طويلة يفوق بعضها العشر سنوات، مشددين على أن الأمان الوظيفي من حق جميع المواطنين وهذا الأمان لا يتحقق بكون العقود مؤقتة، لضمان حياة أكثر استقرارا للمواطنين. فانعدام الاستقرار يتسبب في انعدام الطموحات الوظيفية والبحث الدائم عن فرص عمل أفضل، بالإضافة إلى أن رواتب العقود المؤقتة الهزيلة تجعل ظروفهم المعيشية صعبة ولا تليق بمستوى الحياة المأمول للمواطنين الذين يواجهون صعوبات مالية.

2. توظيف العاطلين البحرينيين المؤهلين مكان الأجانبلشغل وظائف في وزارة التربية والتعليم، ووزارة الاشغال وشؤون البلديات، وإعطاء الأولوية المطلقة للعنصر البحريني المؤهل لتقليل التكاليف المالية على ميزانية الدولة والتي تقدر بأكثر من 50 مليون دينار بحريني سنويا كالرواتب والعلاوات، والخدمات الصحية والتعليمية لأبناء الوافدين وعلاوة السكن والمواصلات ورسوم العمل وتذاكر السفر للوافدين وأسرهم، والأخذ بتوصيات لجنة بحرنةالوظائف.

3. متابعة ما استجد بخصوص توجيهات المغفور له الأمير خليفة بن سلمان طيب الله ثراه، حيث وجَّه لوزيري الأشغال والإسكان بطلب تخصيص أرض لإنشاء مشروع إسكاني بمنطقة السنابس في الدائرة الثالثة من محافظة العاصمة؛ وذلك لتقليص الحجم الكبير للطلبات الإسكانية والذي بلغ  عدده 2031 طلبا إسكانيا، حيث لازال المواطنون في الدائرة الثالثة يتطلعون بكل ثقة وأمل لما وجهه المغفور له، فإنشاء هذا المشروع الإسكاني سيؤدي إلى تقليل حجم الضغط على المشاريع الإسكانية المنشأة في المناطق الأخرى وسيقلل حجم التراكم لهذه الطلبات والتي مر على بعضها عشرون سنة و يعاني أصحابها من الانتظار وازدياد حجم الحاجة للمكان، حيث تمت دراسة المشروع من قبل وزارة الإسكان وقدرت تكلفة استملاك أرض للمشروع بقيمة6.5 مليون دينار بحريني، والمشروع الآن وصل إلى وزارة المالية للموافقة و لإدراجه ضمن المشاريع المخصصة لها ميزانية.