+A
A-

7 مدارس ثانوية تتدرب عن بعد على استخدام الروبوت في التعليم

شاركت 29 طالبة ومعلمة من 7 مدارس ثانوية للبنات في ورشة عمل عن بعد حول أساسيات وبرمجة الروبوت المتحرك، نظمتها لجنة الروبوتكس بمدرسة الاستقلال الثانوية للبنات.

وتناولت الورشة أجزاء الروبوت، وطرق التحكم في تحريكه والحساسات التابعة له، ومن ثم برمجته واستخداماته في التعليم وربطه في الذكاء الاصطناعي للمناهج، وخاصةً في الرياضيات والعلوم.

وأوضحت الأستاذة جميلة عمر منسقة لجنة الروبوتكس إن الورشة كانت تحدٍ وتجربة مفيدة في نفس الوقت، وتضمنت تمارين تفاعلية وتشغيل الروبوت أثناء الورشة باستخدام الكاميرا وعرضه بصورة مباشرة للطالبات ومشاهدة البرمجة مباشرة عبر منصة تيمز، والعديد من التحديات الالكترونية للطالبات لتجربة مهام معينه لحركة الروبوت، كما أسعدها الحضور المميز للمشاركات من الطالبات والمعلمات، حيث حضر الورشة 22 طالبة و7 معلمات.

وقالت الطالبة فاطمة شاكر، إحدى طالبات فريق الروبوتكس في مدرسة الاستقلال: تعلمت أساسيات الروبوت والبرمجة والتركيب وكيف يمكنني التحكم بالروبوت، وأتمنى من الطلاب أن يتوجهوا لهذا المجال لأنه متميز ومرغوب في المستقبل.

وأضافت الطالبة زينب حسين: كانت التجربة ممتعة تعرفنا فيها على أجزاء الروبوت وبرمجته وكيف نوظفه في التعليم عن طريق إعطائه مهاماً معينة، وسيكون التعليم ممتعا لو تم توظيف الروبوت فيه خصوصاً في العلوم والرياضيات.

كما أثنت الطالبة ايمان ربيع على الورشة قائلة:  كانت المعلمة تعطينا أوامر وتطبق معنا وكانت تقيمنا بعد كل هدف وكانت تعرض لنا مباشرة كيف يتحرك الروبوت عن طريق الكاميرا، وأتطلع للتطبيق على أرض الواقع حالما نعود للمدارس بعد انتهاء إجراءات الفترة الاستثنائية إن شاء الله.