+A
A-

بالصور والفيديو: الكونغرس.. ماذا جرى خلال ليلة الفوضى في واشنطن؟

في ليلة غير مسبوقة شهدتها العاصمة الأميركية واشنطن، اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحواجز الأمنية لمبنى الكونغرس واشتبك بعضهم مع عناصر الشرطة داخل المبنى، قبل أن ينجح بعضهم في دخول قاعة مجلس الشيوخ واحتلالها.

وجاء الاقتحام بالتزامن مع جلسة مشتركة للشيوخ والنواب للمصادقة على فوز الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

وأظهرت مقاطع فيديو عددا من أنصار ترامب وهم يفتحون مطافئ حريق باتجاه عناصر الشرطة ويشتبكون معهم داخل مبنى الكونغرس.

وتم إغلاق مبنى الكابيتول والأعضاء بداخله فيما نشبت اشتباكات عنيفة بين أنصار ترامب والشرطة.

وأذيع إعلان بذلك داخل المبنى أثناء اجتماع النواب للتصويت على تأكيد فوز جو بايدن بالرئاسة، وبسبب "تهديد أمني خارجي" منع دخول أو خروج أي شخص من مجمع الكابيتول، بحسب الإعلان.

أنصار ترامب يهاجمون الشرطة داخل الكونغرس

وحطم المحتجون حواجز معدنية عند الدرجات السفلى للمبنى، وتصدت لهم الشرطة مرتدية زي مكافحة الشغب، وحاول البعض الاندفاع عبر صف الشرطيين الذين أطلقوا رذاذ الفلفل على الحشد، وهتف البعض وسط الحشد "خونة".

وقالت شرطة واشنطن إن امرأة توفيت بعد إصابتها بالرصاص أثناء الفوضى، وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه أبطل مفعول عبوتين ناسفتين مشتبه بهما.

وعمت الفوضى مبنى الكونغرس بعدما كرر ترامب خلال حديثه أمام الآلاف من أنصاره قرب البيت الأبيض، مزاعمه التي لا سند لها بسرقة الانتخابات منه بسبب تزوير ومخالفات على نطاق واسع.

إصابة امرأة بالرصاص داخل الكونغرس

ترامب وبايدن

وقال ترامب لأنصاره إنه ينبغي لهم التوجه صوب مبنى الكونغرس للتعبير عن غضبهم بشأن عملية التصويت والضغط على المسؤولين المنتخبين لرفض النتائج، وحثهم على "القتال".

وقال بايدن، الذي من المقرر أن يتولى السلطة في 20 من يناير، إن أنشطة المحتجين تصل إلى حد التحريض على التمرد.

وأضاف أن اقتحام المتظاهرين لمبنى الكونغرس وتحطيمهم النوافذ واحتلالهم المكاتب وتهديدهم سلامة المسؤولين المنتخبين "هذا ليس احتجاجا، هذا تمرد".

ومع التطورات المتلاحقة، نجت أصوات المجمع الانتخابي التي أرسلتها عموم الولايات إلى مبنى الكونغرس الأميركي من تخريب أنصار ترامب.

وفاة امرأة خلال اقتحام الكونغرس.. وفيديو يوثق المشهد

وتوفيت امرأة كانت قد أصيبت بإطلاق نار داخل مبنى الكونغرس الأميركي، عندما اقتحمه عدد من أنصار الرئيس دونالد ترامب، بعد ظهر الأربعاء، وفق ما أكدت مصادر أمنية لوسائل إعلام محلية.

حظر تجول

وإثر ذلك، فرضت رئيسة بلدية واشنطن موريال بوزر حظرا للتجول يشمل كامل المدينة، حيث بدأ سريانه عند الساعة السادسة مساءً (23:00 توقيت غرينيتش)، على أن يتواصل حتى الساعة السادسة صباح الخميس.

عودة للكونغرس

وبعد الأحداث الدرامية، أعلنت الشرطة تأمين مبنى الكونغرس بعد الساعة الخامسة والنصف مساء (22:30 بتوقيت غرينتش)، واستأنف الأعضاء الاجتماع بعد قليل من الساعة الثامنة مساء (01:00 بتوقيت غرينتش الخميس) لمواصلة عملية التصديق على نتائج الانتخابات.

وقال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس لدى استئناف الجلسة: "أقول لأولئك الذين أشاعوا الفوضى في مبنى الكونغرس اليوم، أنتم لم تفوزوا".

وذكر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل: "سنؤكد الفائز بانتخابات 2020"، ووصف اعتداء أنصار ترامب بأنه "تمرد فاشل".

وكان المشرعون يبحثون مسعى في اللحظة الأخيرة من جانب أعضاء مؤيدين لترامب للطعن على النتائج، وهي خطة لا تحظى بأي فرصة للنجاح على الأرجح.

تسلسل الأحداث بحسب التوقيت المحلي لواشنطن العاصمة

02.00 الكونغرس يستأنف جلسته للمصادقة على انتخاب جو بايدن. عاد المشرعون الأمريكيون إلى مبنى الكابيتول بعد ساعات من اقتحام المتظاهرين المؤيدين للرئيس دونالد ترامب المبنى ووقف جلسة مشتركة للكونغرس. ويجتمع المشرعون للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وسيواصلون الجلسة حتى مساء الأربعاء (بالتوقيت المحلي).

01:40 فيسبوك ويوتيوب يحذفان فيديو لترامب. حذفت شركة فيسبوك وشركة يوتيوب تسجيلاً مصوراً للرئيس دونالد ترامب واصل فيه تقديم مزاعم بلا سند بأن الانتخابات قد زُورت، بينما طالب المحتجين الذين اقتحموا مبنى الكونغرس بالانصراف. وقال جاي روزين نائب رئيس فيسبوك للنزاهة، في تغريدة إن شركة التواصل الاجتماعي حذفت الفيديو "لأننا نعتقد أنه يسهم في زيادة مخاطر العنف الدائر بدلاً من أن يقلصها". وقيدت تويتر قدرة المستخدمين على إعادة نشر الفيديو "بسبب خطر العنف". وفي وقت لاحق أعلنت شركة تويتر أنها حظر حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لمدة 12 ساعة وهدد بـ"تعليق دائم" له.

01:15 بومبيو يدين الاقتحام "غير المقبول" للكونغرس. ندّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو باقتحام عدد من أنصار حليفه الوثيق الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مقرّ الكونغرس، معتبراً أنّ العنف الانتخابي "لا يمكن التساهل معه" لا في الولايات المتحدة ولا خارجها. وقال بومبيو في تغريدة على تويتر: "لقد سافرت إلى العديد من الدول وكنت دائماً أؤيّد حقّ كلّ إنسان في التظاهر السلمي دفاعاً عن معتقداته أو قضاياه". وأضاف "لكنّ العنف الذي يهدّد سلامة الآخرين، بمن فيهم المسؤولون عن ضمان سلامتنا جميعاً، أمر لا يمكن التساهل معه لا في الداخل ولا في الخارج".

00:55 رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي: الكونغرس سيستأنف مساء الأربعاء جلسة المصادقة على انتخاب بايدن. وقالت بيلوسي إن أعضاء المجلس سيستأنفون حصر أصوات المجمع الانتخابي لتأكيد نتيجة الانتخابات. وأضافت أن ذلك القرار اتخذ بعد مشاورات مع زعماء الكونغرس الآخرين واتصالات مع وزارة الدفاع (البنتاغون) ووزارة العدل ومايك بنس نائب الرئيس.

00:40 الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش: ما حصل في الكابيتول "تمرّد" يليق بإحدى "جمهوريات الموز". وقال بوش في بيان "هكذا يتمّ الطعن بنتائج الانتخابات في جمهوريات الموز، لكن ليس في جمهوريتنا الديموقراطية". وأضاف "لقد هالني السلوك غير المسؤول لبعض القادة السياسيين منذ الانتخابات وقلّة الاحترام التي ظهرت اليوم تجاه مؤسساتنا وتقاليدنا وقواتنا الأمنية".

00:20 الشرطة: وفاة امرأة متأثرة بإصابتها بالرصاص في الكابيتول. وقالت المتحدثة باسم الشرطة ألينا غيرتس إنّ الجريحة توفيت، في حين اكتفى قائد شرطة العاصمة الفدرالية روبرت كونتي بالقول خلال مؤتمر صحافي إنّ تحقيقاً فتح لتحديد ملابسات إصابة المرأة بالرصاص. وأضافت الشرطة أنه لم تتوفر تفاصيل أخرى. ولم يتضح حتى الآن من أطلق الرصاص على المرأة.

00:01 مسؤول أمريكي: مبنى الكونغرس أصبح آمناً الآن. قال مسؤول في مبنى الكونغرس الأمريكي إنه تم تأمين المبنى، بعد ساعات من اقتحام مثيري الشغب للمبنى.

23:40 نائبة الرئيس المنتخب تطالب بإنهاء الهجوم على مبنى الكونغرس. قالت كامالا هاريس نائبة الرئيس المنتخب بايدن على تويتر: أنضم إلى بايدن في الدعوة إلى إنهاء الهجوم على مبنى الكونغرس والموظفين العموميين والسماح لعمل الديمقراطية بالمضي قدما. 

23:35 مصادر إعلامية أمريكية: الشرطة أبعدت المحتجين عن درج مبنى الكونغرس الأمريكي.

23:25 القائم بأعمال وزير الدفاع: الحرس الوطني في حالة تأهب في واشنطن. قال كريس ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع إن الحرس الوطني في العاصمة الأمريكية بالكامل في حالة تأهب. وأضاف ميلر "قمنا بوضع الحرس الوطني في حالة تأهب كامل لمساعدة سلطات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية في عملها للتصدي للوضع بشكل سلمي".

23:10 جونسون يدين مشاهد العنف في واشنطن. انضم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى زعماء آخرين في إدانة مشاهد العنف بالولايات المتحدة. وكتب على تويتر: "مشاهد مشينة في الكونغرس الأمريكي. الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية في جميع أنحاء العالم ومن الضروري الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظم للسلطة".

22:58 رئيسة بلدية واشنطن تقول شرطة الولاية ستساعد شرطة الكونغرس في استعادة النظام.

22:55 الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ يصف المشاهد التي تشهدها واشنطن بأنها صادمة. وكتب عبر موقع تويتر: "مشاهد صادمة في واشنطن العاصمة. يجب احترام نتيجة هذه الانتخابات الديمقراطية".

22:42 وزير الخارجية الألماني يطالب ترامب وأنصاره باحترام قرار الناخبين. وكتب على تويتر:" يجب على ترامب وأنصاره في نهاية المطاف احترام قرار الناخبين والتوقف عن وطئ الديمقراطية بالأقدام". ورأى ماس أن أعداء الديمقراطية سيسرون "بالصور المذهلة" القادمة من واشنطن. وفي سياق متصل، كتب وزير الاقتصاد الألماني بيتر التماير:" الديمقراطية أقوى، وأهم من كل فرد حتى لو كان الرئيس".

22:40 رئيس البرلمان الأوروبي: المشاهد في واشنطن "مقلقة للغاية". وقال ديفيد ساسولي إنه يشعر بقلق عميق إزاء الأحداث الجارية في واشنطن. وكتب في تغريدة "مشاهد مقلقة للغاية من مبنى الكابيتول الأمريكي الليلة. يجب احترام أصوات الديمقراطيين. نحن على يقين من أن الولايات المتحدة ستضمن حماية قواعد الديمقراطية"

22:38 البيت الأبيض: ترامب يأمر بإرسال قوات الحرس الوطني إلى الكابيتول. وكتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكناني على تويتر: "الحرس الوطني إلى جانب هيئات حماية فيدرالية أخرى في طريقه (إلى الكابيتول) بناء على أمر من الرئيس دونالد ترامب".

22:26 الديموقراطي جون أوسوف يفوز بمقعد ولاية جورجيا فى مجلس الشيوخ الأمريكي ليعطي السيطرة للديمقراطيين على المجلس.

20:23 تويتر يقول تعليقا على تغريدة فيديو ترامب إن التغريدة لا يمكن الرد عليها أو إعادة نشرها أو الإعجاب بها بسبب "خطر العنف"

22:20 بايدن يندّد بـ"اعتداء غير مسبوق" على الديموقراطية قال الرئيس المنتخب إن اقتحام مبنى الكونغرس اعتداء على شعبنا وديمقراطيتنا وأن التصديق على نتائج الانتخابات عمل مقدس. وطالب الرئيس ترامب بأن يخرج على التلفزة والتدخل دفاعا عن الدستور.

22:17 ترامب يدعو أنصاره في فيديو على تويتر للعودة إلى منازلهم واحترام القانون والنظام. وقال ترامب "أدرك ألمكم وجرحكم كانت لدينا انتخابات سرقت منا ولابد أن نعود إلى منازلنا وأن نحظى بالسلام ونحترم النظام وعلينا ان نحترم شعبنا العظيم والقانون والنظام. ولا أريد الأذية لأحد. إنها فترة عصيبة علينا جميعا..."

22:05 بيلوسي وشومر يدعوان ترامب لمطالبة أنصاره بالخروج: دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ شومر الرئيس ترامب لمطالبة كل المتظاهرين بمغادرة مبنى الكونغرس والمنطقة المحيطة به على الفور.

 22:00 إصابة امرأة بالرصاص داخل الكابيتول: أصيبت امرأة بالرصاص داخل مبنى الكابيتول، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية عدة. وقد أصيبت المرأة برصاصة في الكتف على ما ذكر عنصر أمن لصحيفة "واشنطن بوست". ونقلت المصابة على حمالة. وذكرت محطة "سي أن أن" أن حالتها حرجة.

21:52 الرئيس ترامب في تغريدة: أطلب من الجميع في مبنى الكونغرس الأمريكي أن يظلوا سلميين، لا عنف! تذكروا أننا حزب القانون والنظام، نحترم القانون ورجالنا ونساءنا العظماء أصحاب الزي الأزرق (رجال الأمن). شكرا لكم.

21:50  ندّد عدة أعضاء في الكونغرس الأميركي بمحاولة "انقلاب" يقودها أنصار لدونالد ترامب تمكنوا من اقتحام مبنى الكابيتول، محذّرين من أن هذا التحرك مكتوب له الفشل.

21:45 بنس يدعو لوقف الاحتجاجات العنيفة فورا ويقول أي شخص متورط فيها عليه أن يغادر المبنى على الفور. وأضاف قائلا: المحتجون المتورطون في أعمال العنف عند مبنى الكونغرس سيحاسبون بأقصى درجة طبقا للقانون.

21.43 المتحدثة باسم البيت الأبيض: الدفع بالحرس الوطني وغيره من خدمات الحماية الاتحادية إلى مبنى الكونغرس.

21:35  ترامب يحث أنصاره  داخل مبنى الكونغرس على "الحفاظ على السلمية".

21:25 الشرطة تطالب أعضاء الكونجرس بارتداء أقنعة واقية من الغاز.

21:20 أفادت شبكة "سي  إن إن" الأمريكية بأن مئات من أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس (كابيتول). 

21:05  عمدة واشنطن موريال بوزر حظرا للتجول الأربعاء يشمل كامل المدينة إثر تجاوز متظاهرين داعمين للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب حواجز الأمن في مبنى الكابيتول.