+A
A-

المعهد الدولي للإدارة يسلط الضوء على تجربة البحرين في مكافحة كورونا

شارك رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية بجامعة الخليج العربي الدكتور ماكميلان دوروغبو مؤخراً في الجلسة التي خصصت لعرض تجربة مملكة البحرين في التصدي لتفسي فايروس كورونا. قدم العرض ضمن مشاركة معهد الإدارة العامة في البحرين (BIPA) في فعاليات المؤتمر التسعين للمعهد الدولي للعلوم الإدارية (IIAS). 

وقد حملت الجلسة عنوان "الحوكمة العامة للعمل المناخي" حيث قدم الدكتور دوروغبو العرض الأول للجلسة بعنوان: "الابتكار الناجم عن الأزمات: استجابة القطاع العام أثناء تفشي فيروس كورونا"، وهو البحث الذي شارك في تأليفه الأستاذ الدكتور سعود محمد المحاميد والأستاذ الدكتور عودة راشد الجيوسي من جامعة الخليج العربي، إلى جانب خريجة برنامج دكتوراه إدارة الابتكار في جامعة الخليج العربي الدكتورة لولوة حسن بودلامة، والسيدة بتول بندي مراد من معهد الإدارة العامة.

باستخدام حالة البحرين، يقدم العرض دروسًا من استجابة Covid-19 ويستكشف أطر استجابة القطاع العام باعتبارها ابتكارًا مدفوعًا بالأزمات. يستند العرض إلى دراسة مشتركة أعدها مع الإدارة العامة (بيبا) بالتعاون مع جامعة الخليج العربي، وتعمل على تطوير إطار مفاهيمي يربط الاستجابة للأزمة بعناصر الابتكار التي عززت استجابة مؤسسات القطاع العام. تشير الرؤى الرئيسية حول حالة البحرين إلى دور رقمنة الخدمة وتكامل المعلومات والحلول المصممة كابتكارات في سياق التصدي لتفشي لفايروس COVID-19. كما أكدت الدراسة على أهمية القيادة ذات التفكير المستقبلي، والشفافية، والتضامن بعيد المدى كأداة لتحسين كفاءة وفعالية الاستجابة للأزمات.

هذا وقد استندت الدراسة إلى رؤى مختلف المتخصصين البحرينيين في مجال الصحة العامة، وقد أقرت بدعم فريق العمل الوطني لمكافحة COVID-19 ووزارة الصحة والمجلس الأعلى للصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية ومعهد الإدارة العامة وجامعة الخليج العربي.

يشار إلى ان المؤتمر التسعين للمعهد الدولي للعلوم الإدارية كان حدثًا افتراضيًا عقد  مؤخراً لمدة ثلاثة أيام ، وجمع خبراء عالميين في مجال الإدارة العامة والاستراتيجية. IIAS (المعهد الدولي للعلوم الإدارية) هو معهد علمي دولي غير هادف للربح يركز على الإدارة العامة والسياسة ، وقد تأسس في عام 1930 ومقره في بروكسل. كان الهدف من الجلسة التي نظمتها BIPA تسليط الضوء على استجابة البحرين لـ COVID-19 في المؤتمر تحت شعار "استجابة حكومة البحرين لـ COVID-19".