+A
A-

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يوجه الوزارات لدراسة إدراج أفكار مسابقة "فكرة" في برامجها

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد صباح اليوم عن بُعد.

في مستهل الاجتماع، أشاد المجلس بالرعاية الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه لدعم وتمكين الشباب، منوها المجلس بجائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهميتها في إبراز النماذج الشبابية المضيئة والمؤسسات الداعمة للشباب في المجتمعات، وهنأ المجلس في هذا الصدد الفائزين بهذه الجائزة الرفيعة في نسختها الثالثة.

كما أشاد مجلس الوزراء بمستوى المشاركات في مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة) في نسختها الثالثة والتي تعكس تحقيق رؤية وأهداف المسابقة في تحفيز الإبداع وإعلاء الابتكار كمنطلقات أصيلة في العمل الحكومي وتطوير كافة مجالاته، حيث وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الوزارات والأجهزة الحكومية إلى دراسة إدراج هذه الأفكار في برامجها ومشاريعها لما تحمله من بصمات إبداعية وطنية يجب أن تحظى بالرعاية الحكومية.

بعد ذلك، رحب مجلس الوزراء بانعقاد اجتماع القمة الحادية والأربعين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، متمنياً لأعمال القمة الخليجية المقبلة كل التوفيق والنجاح.

ثم نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وقرر ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

  1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن تعديل بعض أحكام مرسوم إنشاء وتنظيم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، ويقضي التعديل بنقل تبعية الهيئة لمجلس الدفاع الأعلى.
  2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن تبادل التقارير بين الدول ذات الصلة، والذي يأتي في إطار التزام المملكة بالمعايير الدولية وأعلى درجات الشفافية والإفصاح في المجالات الضريبية.
  3. مذكرة معالي وزير الداخلية بشأن مذكرة تعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية، بما يعزز التعاون في مجالات أمن الحدود والنقل وحماية سلسلة التوريد الدولية بين البلدين.
  4. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية بشأن رد الحكومة على اقتراحين برغبة مرفوعين من مجلس النواب.


ثانياً: استعرض المجلس المواضيع التالية:

  1. مذكرة اللجنة التنسيقية بشأن الأفكار المتأهلة للمرحلة الأخيرة من مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة) في نسخها الثلاث، وسير العمل في تنفيذ الأفكار الفائزة في النسختين الأولى والثانية.
  2. مذكرة معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بشأن سير عمل أولويات الوزارة خلال عام 2020 التي تضمنت موجزاً بأهم وأبرز إنجازات الوزارة فيما يخص أولوياتها الثمان الموضوعة للعام، المنبثقة من برنامج الحكومة (2019 – 2022)، والتي ارتكزت على تعزيز كفاءة الأداء وتوحيد وتنظيم العمليات المالية في القطاع الحكومي وتطوير عمليات التدقيق والاستخدام الأمثل للموارد وزيادة جاذبية الاقتصاد الوطني وتعزيز نموه.