+A
A-

غدا يبدأ الشتاء رسميا.. والناصر: سينبت الفقع بعد المطر

· يتوفر مع طالع القلب سمك القرقفان ويبدأ سمك الصافي في الهزال


قال استاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين رئيس الجمعية الفلكية البحرينية ا.د. وهيب عيسى الناصر، إنه عندما يقترن القمر ليلة الحادي عشر من الشهر القمري بنجوم الثرياPleiades  أو(M45)  فإنه حسب التراث الخليجي هو إذان ببدء الشتاء، حيث قالوا: «قران حادي برد بادي». هذا الاقتران يحدث في 26 ديسمبر 2020 الموافق 11 جمادي الأول 1442هـ، حيث يكون عمر القمر حوالي 11.5 يوماً، ومضاء بنسبة 98% من سطحه، وقدره -12.7، والبعد الزاوي بين الثريا والقمر حوالي 7 °.


هيئة الإقتران بين القمر و الثريا  في الساعة 8:00 مساءً في سماء مملكة البحرين، وإحداثيات الثريا هي: اتجاه 94 ° ، وارتفاع 75°، وكلا الجرمين في برج الثور.
كما دخل علينا طالع القلب في20 ديسمبر حتى  1 يناير من كل عام  ،  وهو ألمع نجم في برج العقرب ويمثل قلب العقرب، ولونه محمر مشابه لكوكب المريخ في السماء، وهو نجم لامع جداً، وموعد شروقه يكون قبل ساعة من شروق الشمس. ويسمونه الغرب قلب العقرب  ، وموعده من 8 برج العقرب التقليدي إلى 21 برج العقرب التقليدي.
ومع دخول هذا الطالع  يشتد البرد في المناطق الصحراوية الجافة ، وفي حال هطول المطر تنبت الكمأة (الفقع)، بإذن الله.  وتصل الحرارة الصغرى في البحرين عند دخول هذا الطالع   16˚مئوية، والعظمى 22˚مئوية، بينما الرطوبة النسبية تتراوح من 50% إلى 85%. وأحيانا تتخلله موجة برد تسمى  " برد السقلق" ،  وهي التسمية التي كان يطلقها البحارة قديما على موجة البرد الشديد القارص! وقد تتخلله رياح الشمال والسهيلي وهي رياح شتوية باردة معروفة لدى سكان المنطقة، وغالباَ ما يسبق رياح الشمال السهيلي (رياح السموم) من ثلاثة إلى أربعة أيام، وعند نهاية رياح السهيلي تهب رياح نشطة ويثور البحر وتستمر من أربعة أيام إلى أسبوع، أحيانا ما تلحق بها رياح شمالية أخرى لتمتد لفترة أطول من أسبوع. ومن إحدى علامات الشمال الغربي كدلالة على هبوب رياح من هذا الاتجاه.

وطالع القلب هو موعد باكورة الطلع في النخيل، ولا يغرس فيه شيء لشدة البرد، ويتم نقل النخيل الكبيرة. ويتوفر مع دخوله سمك القرقفان، ويبدأ سمك الصافي في الهزال.
ونظرا لشدة البرد ، نسبيا، ووجود رياح شمالية وأمطار يكون أهل البوادي في محنة و صعوبة بسبب ضرورة توفير خشب التدفئة و حماية المنازل من الرياح والأمطار و السيول و الأكل فيكونون في كرب.  قال ساجع العرب : "إذا طلع القلب جاء الشتاء كالكلب، وصار أهل البوادي في كرب".
أما نجم سهيل فإنه في  يوم السبت 26 ديسمبر 2020 سيكون على ارتفاع 11درجة جهة الجنوب في منتصف الليل. وهو نجم جميل جدا.


محاكاة لهيئة نجم سهيل في سماء البحرين في 1 ديسمبر 2020م الموافق 16 ربيع الثاني 1442هـ  في الساعة 11:30مساءً، حيث يشرق النجم في هذا اليوم في الساعة 9:54 مساءً، ويكون في أقصى ارتفاع له في الساعة 1:18 صباحاً، ويغرب في  4:42  صباحاً من اليوم التالي. ونجم سهيل هنا على ارتفاع 8˚ تقريباً، وفي اتجاه 16 ˚ شرق الجنوب (اتجاه 164˚).