+A
A-

الإثنين أول أيام فصل الشتاء في البحرين

قال الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين ستشهد بمشيئة الله تعالى دخول فصل الشتاء فلكيًا يوم الإثنين الموافق 21 ديسمبر 2020 في تمام الساعة 01:02 مساءا في ظاهرة فلكية تُعرف بـ "الانقلاب الشتوي"، ويعتبر فصل الشتاء أقصر فصول السنة ويستمر لمدة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة. 

وأضاف العصفور أن الشمس ستشرق في أول يوم من فصل الشتاء في مملكة البحرين عند الساعة 06:20 صباحا من أقصى جهة من جنوب الشرق وتغرب عند الساعة 04:50 مساءا في أقصى درجة من جنوب الغرب، بينما يكون منتصف النهار 11:35 صباحا.

وبين العصفور أن فصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية يتميز بانخفاض درجات الحرارة حيث تكون أشعة الشمس مائلة على المناطق الواقعة على مدار السرطان وتكون أطول فترة ليل وأقصر فترة نهار وتبدأ ساعات الليل بالتناقص تدريجيا، بينما يقابل ذلك دخول فصل الصيف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية حيث ترتفع درجات الحرارة نتيجة لتعامد الشمس على المناطق الواقعة على مدار الجدي وتكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل وتتناقص ساعات النهار تدريجيا.

وأوضح العصفور أن السبب في حدوث الفصول الأربعة يعود إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يجعل اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.

وأفاد العصفور أن في ظاهرة فلكية نادرة في اليوم ذاته يحدث الاقتران الأعظم بين كوكب المشتري أضخم كواكب المجموعة الشمسية وخامس الكواكب بعدا عن الشمس مع كوكب زحل ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي والكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، حيث سيقترب الكوكبان من بعضهما وسيكونا على بعد 0.1 درجة، ويمكن مشاهدتهما بالعين المجردة بوضوح بعد غروب الشمس في الأفق الغربي من سماء مملكة البحرين على شكل نقطتين مضيئتين حتى غروب الكوكبين في تمام الساعة 07:06 مساء.