+A
A-

البحارنة: 5 تحديات تواجه الشركات للتحول الرقمي

قال رئيس لجنة التكنولوجيا في غرفة تجارة وصناعة البحرين، أسامة البحارنة، إن استطلاعًا شمل نحو 91 مؤسسة بخصوص التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة وافتتاح فروع جديدة او التوسع عبر التجارة الإلكترونية، أظهر وجود خمسة تحديات رئيسية.


 وشملت التحديات توافر الميزانية المناسبة والتمويل، وبعض القضايا التي تتعلق بالعمليات اليدوية، والعائد على الاستثمار في التقنية، وعدم وجود الشجاعة أو الرغبة وتشجيع من قبل الإدارة بتيني تقنيات جديدة، وعدم وجود الموارد الكافية لتطبيق التقنيات الجديدة والصيانة.


وقال عضو اللجنة راشد آل سنان، إن حلول الحوسبة السحابية شكلت حلاً من أجل تجاوز مشكلات وتداعيات جائحة “كوفيد -19” ومساعدة الشركات على تجاوز الأزمة.


وأكد البحارنة، على هامش ندوة افتراضية لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، أن الاستطلاع أظهر أن 56 % من الشركات تتبنى حلول الحوسبة السحابية معتبرًا أنها نسبة جيدة. وعبر عن أن 51 % يفضلون الفروع من أجل التوسع، في حين أن 44 % من الشركات تدير الأعمال خارج البحرين دون وجود موقع إلكتروني.


واستطلع الاستبيان آراء الشركات حول تحديات التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحول هذه المؤسسات للعمل في الأسواق الخارجية سواء من خلال الفروع أو من خلال التجارة الإلكترونية. ويعطي الاستطلاع اللجنة مؤشرات حول التحركات المستقبلية للقطاع، اذ وجد أن من بين 91 شركة شملها الاستطلاع، 75 % فقط منها لديها مواقع إلكترونية، معتبرًا أن ذلك يشكل مفاجئة.


وأظهر الاستطلاع أن 65 % من الشركات ترغب في التوسع خارج البحرين وذلك من أجل فتح أسواق جديدة، وتقليل المخاطر من خلال التنوع، وتوسيع حضور العلامة التجارية لديها، وزيادة المبيعات والتغلب على صغر سوق البحرين.


وشرح البحارنة أن هناك 8 أهداف استراتيجية تسعى لها اللجنة من بينها، دعم التحول الرقمي للغرفة، حيث عملت اللجنة على مشروعين أو ثلاثة، وتمثيل قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، دعم التحول الرقمي وتشجيع التجارة الإلكترونية، مواجهة المنافسة غير العادلة في قطاع التقنية، توفير التدريب للقطاع وتقديم الاستشارات فيما يتعلق بالتشريعات والأنظمة.