العدد 4451
الإثنين 21 ديسمبر 2020
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
الخبرة المهنية المكررة Carbon experience
الإثنين 21 ديسمبر 2020

قد يحلو لبعضنا التباهي بعدد سنوات الخبرة الطويلة لديه فيقول بأنه يمتلك مثلًا أكثر من عشر سنوات خبرة في مجال محدد أو تخصص معين. ربما يكون هذا التباهي في محله لدى فئة منا، فطبيعة عمل بعضنا يتصف بالديناميكية تعرضنا وتضعنا أمام مواقف وتجارب مختلفة، وهذا يكسبنا مهارات ومعارف متجددة إلى جانب انفتاحنا وحضورنا الفعاليات التدريبية والمنتديات والمؤتمرات التي تجعلنا نواكب المتغيرات والتطورات بشكل مستمر.

هذه الفئة يحق لها القول بأنها تمتلك الخبرة ولعدد من السنين، فهي خبرات متجددة ومتطورة تحاكي بيئة العمل ومتطلباتها.


وهناك الفئة الأخرى من العاملين وهي تأخذ مسارًا معاكسًا للأولى. ربما طبيعة العمل لديها تتصف بالسكون والجمود والمسؤوليات الروتينية المكررة إلى جانب أن شاغلي مثل هذه الوظائف قد اتخذوا قرارات طوعية بأنفسهم أن يظلوا خارج دائرة التطور ومواكبة التغيير، وقرروا الاسترخاء تحت ظلال الكسل والتذمر وانتظار المقسوم. هذه الفئة تدّعي أيضًا وربما على استحياء بأنها تمتلك الخبرة الطويلة فهي تعلم بأن العشر سنوات من الخبرة لديها هي في الواقع سنة واحدة مكررة عشر مرات.

وهذا ما يطلق عليه “Carbon experience”. ما رأيك سيدي القارئ في الموقف التالي:


أراد أحدهم أن يختبر مدى توافر المؤهلات الأكاديمية والمهنية والقدرات العملية لديه فقرر أن يتقدم لإحدى الوظائف الشاغرة المعلن عنها. الوظيفة الشاغرة كانت مطابقة إلى حد كبير لتلك التي يشغلها هو حاليًا. حضر المقابلة الشخصية بثقة كبيرة فهو يمتلك حسب تقييمه الشخصي أكثر من 12 سنة خبرة في هذا التخصص، وهذا كفيل بإبهار المسؤولين في تلك المقابلة.

وُضع صاحبنا أمام حالات ومواقف حيّة من بيئة العمل وطُلب منه الرأي عن كيفية التعامل معها. بعد المقابلة مباشرة بُلّغ صاحبنا بأنه غير مناسب للوظيفة، إذ إن مؤهلاته المهنية و خبرته العملية قد شارفت على انتهاء صلاحياتها.


تعرف بعض المصادر الخبرة أنها ’’مقدرتك ومهارتك المعرفية في مجال عملك من خلال البحث المهني ومعرفتك التخصصية التي تزداد من خلال سنوات العمل وانفتاحك على كل جديد وليست روتين معين، لأن كل يوم هناك شيء جديد على مستوى أي مهنة ومواكبتك لكل جديد يزيد من خبرتك‘‘. ما رأيك سيدي القارئ في ذاك الموقف؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .