العدد 4448
الجمعة 18 ديسمبر 2020
banner
ما الذي تريده قطر؟
الجمعة 18 ديسمبر 2020

في الوقت الذي تروج فيه قطر أنها تريد الصلح وتصور نفسها أمام العالم أنها ضحية حصار فرضته دول الرباعي العربي، تقوم بتصرفات لا يمكن وصفها سوى بالمراهقة السياسية والتحرش الصبياني الذي لا يؤدي إلى أية منفعة لقطر ولا يساعد على تنقية الأجواء، فما الذي يعود على قطر من التحرش بالصيادين البحرينيين وهم يبحثون عن رزقهم في مياه البحرين؟ أليس هذا استفزازا وسعيا لإفساد كل الجهود المبذولة؟


الشيء الوحيد الذي منع تفاقم الأمور مع قطر هو في تقديري حكمة القيادة البحرينية في التعامل مع هذه الحوادث، ولولا هذه الحكمة لسارت الأمور في مسارات أخرى، وعلى أية حال فإن ما تقوم به قطر هو محاولة للتملص من مسألة المصالحة، وقد يكون ذلك نتيجة أسباب لن يتم الإعلان عنها، وقد تكون هذه الأسباب متعلقة بإرادات ومصالح دول أخرى، فماذا عن تركيا وعن إيران وعن كل المتناقضات التي تجمع بينها قطر في علاقاتها الخارجية؟

 
هل تستطيع قطر أن تقنع الدولتين بأن عودتها إلى الحضن الخليجي لن تؤثر على التحالف الجاري حاليا مع كل منهما؟ هل ستغير قطر فجأة سياساتها تجاه ليبيا وتونس ومصر وتسير في الاتجاه الذي تسير فيه السعودية والإمارات والبحرين؟

المعضلة الحالية بين الدول العربية وبين قطر نتيجة سياسات وممارسات وتحالفات قطرية وتوغل بعيد المدى في مسارات تضر مصالح الأمة كلها وهو أمر جعل من الصعب جدا على قطر أن تخرج مما هي فيه من ارتباطات وتحالفات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .