+A
A-

“البلديات”: تنفيذ باقة متميزة من مشروعات التنمية الحضرية

استطاعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تحقيق العديد من الإنجازات المتميزة على صعيد مشاريع البنية التحتية والتنمية الحضرية والعمرانية.


كما عملت الوزارة وبالتعاون مع المجالس البلدية على مواصلة جهود تعزيز التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة الحضرية وتطوير المناطق وزيادة الرقعة الخضراء والواجهات البحرية وإنشاء المتنزهات والحدائق العامة، ومضامير المشي والاستمرار في تأهيل البيوت القديمة عبر مشروع تنمية المدن والقرى واستحداث الساحات العامة على مستوى المملكة وتطوير البنية التحتية والمرافق العامة للمناطق الحضرية وزيادة المراكز ذات الطابع المميز وإنشاء وتطوير الأسواق الشعبية والمركزية، وتعزيز الاستثمار في الأملاك البلدية وتطوير مشاريع الطرق في مملكة البحرين ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع البناء والصيانة ومشاريع تحقيق الأمن الغذائي في المملكة.


فعلى صعيد مشاريع تأهيل الحدائق والوجهات البحرية، فقد تم عدد من المشاريع الخدمية والمهمة من أبرزها مشروع ممشى ساحل البسيتين والذي يقام على مساحة طولها 2 كيلومتر، ويعتبر الأول من نوعه من حيث المشاريع الإستراتيجية لتنمية الواجهات البحرية، وهو يعمل على الطاقة المتجددة النظيفة، كما تم افتتاح ممشى ساحل المعامير وتطوير الوجهة البحرية للمشى سترة والانتهاء من المرحلة الاولى من تطوير ممشى شارع الأمير سعود الفيصل.


وعند الحديث عن الحدائق، فإن مشروع تأهيل الحديقة المائية الذي شارف على الانتهاء يعد من أهم المشاريع التي قامت الوزارة بتنفيذها لما له من قيمة تاريخية عريقة في ذاكرة الأهالي ومرتادي الحديقة، حيث تبلغ مساحة الحديقة 6 هكتارات، وقد تم تصميم الحديقة بالحفاظ على المعالم التاريخية للحديقة، حيث يحظى مشروع الحديقة المائية باهتمام خاص من لدن قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.


كما يعد تطوير حديقة المحرق الكبرى والذي قاربت على الانتهاء ايضا، تعتبر إحدى المشروعات الرئيسة بالوزارة، حيث ستضيف مَعلمًا جديدًا لمحافظة المحرق من خلال موقعها الحيوي لوقوعها بالقرب من مطار البحرين الدولي، وتقام على مساحة إجمالية بلغت نحو 90 ألف متر مربع.


ومن أبرز مشاريع تجميل الميادين العامة والشوارع الرئيسة التي عملت الوزارة على تنفيذها هي مشروع تجميل وتطوير تقاطع الفاروق، كما تم الانتهاء من مشروع تطوير تقاطع الجنبية، إذ يعد موقع المشروع من المناطق الحيوية للمنفذ البري لجسر الملك فهد.


وعلى صعيد الأسواق المركزية، فقد قامت الوزارة باعمال تطويرية للعديد من هذه الأسواق كما تم توقيع اتفاقية عقد انتفاع لاستثمار وتشغيل سوق مدينة حمد الشعبية.


أما فيما يتعلق بمشاريع التطوير الإلكتروني والتحول الرقمي، فأبرزها مشروع بنايات لإصدار رخص البناء إلكترونيا، حيث يأتي مشروع نظام إصدار تراخيص البناء (بنايات) ضمن توجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله بجعل القطاع الخاص شريكا أساسا لتطوير الاقتصاد في المملكة.


كما تم تحويل أكثر من ٢٠ خدمة بلدية إلى خدمات إلكترونية وذلك في إطار سعي الوزارة لخدمة المواطنين والمقيمين والمستثمرين في مملكة البحرين.


أما على صعيد مشاريع النظافة والتعامل مع المخلفات، فتم إقرار الإستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات، وقد قطعت الوزارة شوطا كبيرا في تنفيذ المبادرات العملية التي شملتها الإستراتيجية الوطنية، كما بدأت الوزارة في تطبيق قانون النظافة العامة رقم 10 لسنة 2019 والذي يهدف للحفاظ على النظافة العامة.


وقد عملت الوزارة على تطبيق هذا القانون من خلال عدة مراحل وافتها حملات توعوية مستمرة للمواطنين.


كما يعتبر مشروع تنمية المدن والقرى من أنجح المشاريع البلدية التي تمس حاجة المواطن البحريني بشكل مباشر، حيث أنجزت الوزارة بالتعاون مع المجالس البلدية أكثر من 408 طلبات من بداية العام 2019 وحتى منتصف العام 2020.

أما مشروع عوازل الأمطار، فقد تم إنجاز 150 طلبا للعام 2019 موزعة على جميع محافظات المملكة، وإنجاز 132 طلبا خلال النصف الأول من العام 2020.

“الأشغـال” تعمـل ليـلا ونهـارا للإنجـاز

الوزارة تستعد لافتتاح مشروعات حيوية

^من أبرز المشاريع التي تم إنجازها خلال هذا العام في قطاع الطرق، فهي المرحلة الأولى والثانية من تطوير مداخل مطار البحرين الدولي، تطوير شارع سار، مشروع تطوير شارع الزلاق، المرحلة الثالثة من مشروع تطوير تقاطع الجسرة، افتتاح منفذ جديد من شارع الاستقلال إلى منطقة الحجيات بالرفاع تطوير دوار القدم بإنشاء مسارات للانعطاف يمينا على الشوارع المؤدية للدوار.


كما أن الوزارة تستعد لافتتاح مشروع تقاطع سار الذي يتضمن جسرا علويا مع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان، إلى جانب مشروع تطوير شارع الملك حمد - في الجزء الواقع من تقاطعه مع شارع 96 إلى تقاطعه مع شارع عسكر.


أما قطاع الصرف الصحي، فمن أبرز المشاريع المنجزة بناء خط صرف صحي لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الإسكاني، مشروع ربط شبكة الصرف الصحي بمحطة المعالجة في مدينة سلمان، كما نفذت الوزارة في قطاع مشاريع البناء والصيانة عددا من المشاريع، ومنها المرحلة الثانية من تطوير مرفأ الدراز، الانتهاء من تنفيذ مبنى المختبرات الزراعية بهورة عالي، أعمال الصيانة لـ 40 مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم.