+A
A-

استحداث برنامج العيادة الخارجية لتلقي الأدوية الوريدية المضادة للميكروبات (OPAT)

ضمن مبادرات التطوير بمجمع السلمانية الطبي استحدثت إدارة السلمانية برنامج "العيادة الخارجية لتلقي الأدوية الوريدية المضادة للميكروبات (OPAT)"، والذي يأتي في إطار الخطوات الجديدة للإدارة كجزء من عملية التطوير والتحسين لتقديم خدمات أفضل لمرتادي المجمع، ولرفع مستوى الخدمات الطبية بمجمع السلمانية الطبي بشكل خاص وبمملكة البحرين بمستوى عام.
ويتميز البرنامج الذي جاء بتوجيه مباشر من الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية الدكتور احمد محمد الانصاري، لتقليل فترة الاقامة بالمستشفى، حيث يختص هذا البرنامج بتوفير جرعات الأدوية للمرضى خارجيا، حيث يمكنهم من تلقي الأدوية الوريدية المضادة للميكروبات في العيادات الخارجية عوضاً عن تلقيها كمرضى داخليين في المستشفى. كذلك تساعد هذه الخدمة في اختصار المدّة الزمنية لبقاء المريض داخل المستشفى، حيث يتمّ خروجه في وقت أقصر ليتابع تلقيه للعلاج في العيادات الخارجية.
ومن جانبه قال الدكتور لؤي العكري استشاري أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة مسؤول اللجنة المختصة ببرنامج آلية سير العمل، أنه بعد انتقاء المرضى الملائمين، سيتم قبول المريض في هذه الخدمة عن طريق تقييم الطبيب المعالج وتحويله إلى الطبيب المختص بالأمراض المعدية والذي سيقوم بدوره بوصف الأدوية الوريدية وتحديد الخطة العلاجية اللازمة. وبعد موافقة المريض على خطة العلاج، يتم تسجيله في وحدة الاقامة القصيرة (DCU)، وادخال بياناته الصحية الكترونياً لضمان حفظ المعلومات وسهولة الحصول عليها مستقبلا. واشار إلى أنه سيمر المريض بعد ذلك عبر نظام التصنيف وبروتوكول الكوفيد 19، حيث يجب أخد مسحة طبية للفحص ضد الكورونا قبل بدأ البرنامج العلاجي ب 24/48 ساعة. بعدها سيتم تحويل المريض إلى طبيب علم الأشعة التداخلية الذي سيقوم بإجراء القسطرة المركزية المدخلة طرفيًا (PICC line)، حيث تتيح هذه الطريقة إمكانية إعطاء الأدوية المضادة للميكروبات بشكل مستمر، وكذلك سحب عينات دم منها طوال مدة العلاج.
على أن يتم اسبوعياً أخد مسحة الكوفيد 19، وسيقدم الكادر التمريضي التثقيف الصحي المناسب للمريض مع ضمان خضوعه للمراقبة المختبرية والطبية اللازمة أثناء فترة العلاج، مع تلقيه للمضادات الحيوية المناسبة والتأكد من تسجيل المريض لمواعيد المتابعة حتى إتمام خطة العلاج وإخراجه.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يسمح بتوفير العلاج لمجموعة مختلفة من الالتهابات والأمراض، والتي تشمل التهابات القدم السكرية، ومرض ذات الرئة، والتهابات الجلد والأنسجة، والتهاب العظم والنخاع، وتجرثم الدم "وجود الجراثيم في الدم" غير المعقد الناجم عن التهاب المسالك البولية، ومرض التهاب السحايا. وتُقدم خدمة الأدوية الوريدية المضادة للميكروبات خدماتها طيلة أيام الأسبوع، ويشرف عليها فريق متعدد التخصصات الطبية مؤلف من أطباء، وصيادلة، وكوادر تمريضية لضمان تحسين تجربة المرضى وتمكين المرضى من مواصلة علاجهم في  العيادات الخارجية، و ذلك  وفقاً للمعايير المتبعة لضمان اهلية وملائمة المرضى لاستقبال هذا النوع من العلاج ضمن إجراءات احترافية و احترازية.
الجدير بالذكر يعتبر نظام برنامج العيادة الخارجية لتلقي الأدوية الوريدية المضادة للميكروبات (OPAT) من الانظمة العالمية والأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ولكنها شائعة الآن بشكل متزايد في أستراليا وأوروبا. ومع إدخال هذه البرامج الطموحة سوف يجعل مملكة البحرين من الدول المبادرة للعمل بهذا البرنامج في المنطقة، ولعل أبرز ما يمتاز به هذا البرنامج هو تقليل فترة الاقامة بالمستشفى، مما يسمح بتوفير عدد من الأسرة بالمجمع للحالات الأكثر احتياجا لها، وبدوره يسهم في تقليل فترات الانتظار للحصول على سرير لمن يحتاجه، وبالتالي يسهم في حل بعض التحديات الخاصة بإدخال المرضى للمجمع.