+A
A-

الهلال الأحمر البحريني يدرب متطوعيه على أساسات العمل الإغاثي الإنساني

شارك متطوعو جمعية الهلال الأحمر البحريني في دورة تدريبية بعنوان "دليل اسفير..  الحدود الدنيا للحفاظ على كرامة الإنسان" نظمها مركز الاستشارات والتدريب في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر إلى جانب 256 متدرباً من منسوبي ومتطوعي 17 جمعية وطنية عربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وقدم الدورة الدكتور محمد السيد مدير فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة جازان؛ وتضمنت 15 ساعة تدريبية على مدى خمسة أيام.

متطوعي الجمعية استفادوا من هذه الدورة في التعرف على دليل أسفير وكيفية تطبيق معاييره ومبادئه ميدانياً لتعزيز القدرات المهنية حول الاستجابة الإنسانية ومبادئ الحماية والمعيار الإنساني الأساسي للجودة والمساءلة ومصادر الأمن الغذائي والتغذية.

وقال أ. مبارك الحادي الأمين العام بالوكالة المدير العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني إن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى تعزيز ريادة البحرين في مجال العمل الإنساني والإغاثي عبر تزويد المتطوعين البحرينيين بالمعايير العالمية الواجب الالتزام بها عند تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين عند وقوع أي كارثة أو ضرر في أي مكان في العالم.

وأكد الحادي حرص الهلال الأحمر البحريني على تأهيل فريق بحريني قادر على التعامل مع متطلبات الإغاثة وفق المعايير الدولية، وأكد أن الجمعية لن تدخر جهدا في الاستثمار بعناصرها وبناء قدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم ليكونوا دائما على أهبة الاستعداد في كل مجالات العمل الإنساني.

من جانبه أوضح أ. علي احمد مدن رئيس العلاقات العامة في الجمعية أن مشروع "اسفير" هو مبادرة طوعية تجمع مجموعة كبيرة من الوكالات الإنسانية حول هدف مشترك يتجلى في تحسين جودة المساعدة الإنسانية وتعزيز مساءلة الجهات الفاعلة أمام المانحين والسكان المتضررين.

وقال إن هذا المشروع يعد واحدًا من أسس العمل في المجال الإنساني ويتضمن معايير للحد الأدنى للخدمات التي يجب توفيرها لمتلقي المساعدات الإغاثية، لافتا إلى أن المعايير التي يتضمنها دليل "اسفير" لا تقتصر على الكوارث الكبرى فقط، وإنما يمكن الاستفادة منها في معرفة مدى الحد الأدنى للمياه الصالحة للشرب، والمسافات الواجب توفيرها بين الخيم في المخيمات، والتخلص من الفضلات، والحد من أضرار فيضانات الأمطار، وغير ذلك.