+A
A-

"تشريعية الشورى" تبحث مع مسؤولي 4 جهات رسمية تحديات ومعوقات تحقيق الأمن الغذائي في البحرين

بحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى مع مسؤولي أربع جهات رسمية المعوقات والتحديات التي تواجه تحقيق الأمن الغذائي في مملكة البحرين، والتدابير التشريعية المطلوبة لدعم القطاعين الزراعي والسمكي، وفي الوقت ذاته تساند المزارعين البحرينيين، والبحارة، والعاملين في مجال الاستزراع السمكي، وذلك لتتضافر الجهود والمساعي الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي في البحرين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم (الأربعاء) عن بُعد، برئاسة سعادة الأستاذة دلال جاسم الزايد رئيس اللجنة، وبحضور سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، وسعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح وكيل الزراعة والثروة البحرية، وسعادة الدكتور خالد أحمد وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وسعادة الأستاذة إيمان الدوسري القائم بأعمال وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وسعادة الدكتور محمد بن دينة الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، إلى جانب عدد من المسؤولين في الجهات المذكورة.

واستعرض أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مع مسؤولي الجهات المذكورة البيانات والإحصائيات المرتبطة بالقطاعين الزراعي والسمكي، والبرامج والخطط التي تعمل على تنفيذها الجهات المعنية في هذين القطاعين، حيث تم التأكيد على التعاون والتنسيق المستمر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإصدار تشريعات تضمن استدامة الأمن الغذائي، وتشكل قاعدة قانونية متطورة تساند جهود المؤسسات الرسمية المعنية بالأمن الغذائي.

وأشادت سعادة الأستاذة دلال الزايد بالجهود التي تبذلها قرينة عاهل البلاد المفدى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، ومساعيها المستمرة لدعم القطاع الزراعي، مثمنة دور الجهات الرسمية وحرصها على وضع برامج وخطط تدعم وتساند القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية.

وأعربت الزايد عن الشكر والتقدير للمسؤولين وما قدّموه من معلومات وبيانات قيّمة في اجتماع اللجنة، وسيكون لها الأثر الإيجابي في مساندة اللجنة، وتدعم عملها في وضع تدابير تشريعية تتعلق بالأمن الغذائي، مؤكدة على مبدأ التشاور والتعاون بين اللجنة ومختلف الجهات للاستماع لآرائها ووجهات نظرها في كل الموضوعات التي تنظرها اللجنة.

من جانبها، أوضحت سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، أن المبادرة وبتوجيهات من قرينة عاهل البلاد المفدى صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حرصت على دعم المزارعين البحرينيين، ووضع الحلول للعديد من التحديات التي كانوا يواجهونها، ومن أبرزها الدعم المالي وتسويق المنتجات الزراعية.

وأشارت الشيخة مرام بنت عيسى إلى أن من بين أبرز المشاريع التي قامت بها المبادرة الوطنية، هي إقامة معرض البحرين الدولي للحدائق، وسوق المزارعين الدائم في هورة عالي، إلى جانب سوق المزارعين السنوي في منطقة البديع. وأكدت الشيخة مرام بنت عيسى الحاجة الضرورية لوضع تشريعات وطنية لتحقيق الأمن الغذائي.

من جانبه، قال سعادة الدكتور نبيل أبو الفتح وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، إنَّ من بين التحديات التي يواجهها المزارعون البحرينيون والعاملون في مجال الاستزراع السمكي هو كلفة الكهرباء والماء.

وبيّن أن الوزارة تعمل على تدريب الكوادر الوطنية على الطرق الحديثة في الزراعة، ومن بينها الزراعية المنزلية التي تُسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر، إلى جانب التدريب على الزراعة المائية والاستزراع السمكي. وأكد أبو الفتح الحاجة لوجود تدابير تشريعية تسهم في تنشيط القطاعين الزراعي والسمكي، وتحافظ على المردود الاقتصادي منهما.

من جانبه، أكد سعادة الدكتور خالد أحمد وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على دور لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس لوضع تشريعات تدعم الأمن الغذائي، وتساند الجهات التنفيذية لرسم خطط لسد الفجوة الغذائية ومن ثم الانتقال لمرحلة الأمن الغذائي.

من جانبه، أكد سعادة الدكتور محمد بن دينة، الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، حرص الحكومة الموقرة على تنفيذ برامج وأنشطة تعزز الأمن الغذائي في مملكة البحرين، مشيرًا إلى أنَّ المجلس وبتوجيهات من اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية، يعمل مع مؤسسات ذات خبرة واختصاص لوضع استراتيجيات تحافظ على البيئات الطبيعية والأراضي الخضراء، وتأخذ بعين الاعتبار تحديات تغير المناخ.

ونوّه بن دينة إلى أنّ الأمن الغذائي يتطلب المحافظة على البيئات الطبيعية للزراعة، والعمل على الحفاظ على موائل الأسماك، وتعزيز إنتاج الأنواع النباتية البحرينية.

وبدورها، تحدثت السيدة إيمان الدوسري، وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، عن الدور المهم الذي قامت به الوزارة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)، والجهود التي بذلتها لتوفير مخزون غذائي يكفي لمدة 6 أشهر، خصوصًا مع الظروف الاستثنائية وتعطل حركة الطيران بين العديد من الدول بسبب الجائحة.

وأشارت الدوسري إلى أنّ موضوع الأمن الغذائي من الموضوعات المهمة التي تتطلب تعاونًا مستمرًا وتنسيقًا متواصلًا بين الجهات المعنية، مثمنة مبادرة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى لبحث التحديات ووضع التدابير التشريعية في هذا المجال.