+A
A-

خارجية النواب تناقش تنظيم استخدام طائرات الدرونز  ومنح ناقصي الأهلية جوازات للسفر

أفاد سعادة النائب محمد السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني أن اللجنة عقدت اجتماعها صباح اليوم الإثنين الموافق 9 نوفمبر 2020، وناقشت عدداً من البنود المدرجة على جدول أعمالها.

وذكر السيسي أن اللجنة ناقشت الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور رقم (23) لسنة 2014، والذي يتضمن تقليل الحد الأدنى لعقوبة الغرامة الواردة في المواد (47 + 48 ف1 + 50)؛ لترك سلطة تقديرية أكبر للقاضي، مشيراً إلى أن اللجنة ارتأت إحالة الاقتراح بقانون لمزيد من الدراسة.

وبين السيسي أن اللجنة أرجأت أيضاً الاقتراح بقانون بتعديل المادة رقم (45) من القانون رقم (23) لسنة (2014) بشأن قانون والذي يتضمن فرض عقوبة على من يشغل مواقف السيارات المخصصة للمعاقين في حال كونه غير معاق مزيد من الدراسة لمزيد من الدراسة.

وفي سياقٍ ذي صلة قال السيسي أن اللجنة استعرضت الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (13) من القانون رقم (11) لسنة 1975 بشأن جوازات السفر وأحالته لمزيدٍ من الدراسة، موضحاً أن الاقتراح يتضمن منح ناقصي الأهلية جوازات السفر بعد موافقة ممثليهم القانونيين، مع جوازية منح الطفل المحضون جواز السفر بعد موافقة الحاضنة.

أما بشأن الاقتراح بقانون بشأن تنظيم استخدام الطائرات المسيرة آليا أو ذاتياً "الدروز" أوضح السيسي أن اللجنة ارتأت طلب لقاء مع الجهات المعنية للنقاش بمزيدٍ من الاستفاضة حول حيثيات الاقتراح بقانون.

يذكر أن الاقتراح بقانون بشأن تنظيم استخدام الطائرات المسيرة يتضمن حظر استخدام أو إطلاق أو استيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الاتجار بالطائرات المحرَّكة آلياً أو لاسلكياً أو ذاتياً، إلا بعد الحصول على تصريح من وزارة الداخلية وفقاً للقواعد والضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير؛ للمحافظة على الأمن العام والحياة الخاصة للأفراد؛ خصوصاً مع القدرة على تزويد تلك الطائرات بأجهزة دقيقة للتصوير أو التنصت أو إطلاق مواد كيميائية أو بيولوجية.