+A
A-

مؤتمر "البرامج التمهيدية" يستعرض 42 ورقة عن دمج مهارات الحياة والتوظيف 

أعلن مركز اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين (ELC) أن عدد أوراق المؤتمر الدولي - الذي ينظمه المركز المرتقب انطلاقه يوم الثلاثاء (10 نوفمبر 2020م) - بلغ 42 ورقة بحثية، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة قررت زيادة أيام المؤتمر إلى ثلاثة أيام استجابة لطلبات المشاركة.

وينظم مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة المؤتمر الدولي للبرامج التمهيدية، الذي يبحث أهم القضايا الحيوية التي تؤثر في مستقبل التعليم العالي، وذلك  أيام 10 و11 و12 من نوفمبر الجاري.

ويعقد المؤتمر في نسخته الثالثة موسوماً بعنوان: "توسيع نطاق التعلم في التعليم العالي خارج الفصل الدراسي: دمج مهارات الحياة والتوظيف "(ILES)، ويرعاه رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة.

ويجمع الحدث الأكاديميين والباحثين وأصحاب المصلحة المعنيين بمجال التعليم العالي لتبادل الخبرات ووجهات النظر ونتائج البحوث المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية. ومن المقرر أن تركز الجلسات على المهارات الوظيفية وكيفية إدراجها في البرامج الأكاديمية.

وقالت مديرة مركز اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين الدكتورة غادة أحمد جاسم: "نظراً لاستجابة المشاركين المتميزة في تقديم الأوراق والعروض البحثية لهذا المؤتمر الإلكتروني المبتكر؛ فقد تقرر تمديد مدة الانعقاد من يومين إلى ثلاثة أيام؛ حيث سيكون من أبرز ما يتضمنه المؤتمر انطلاقته بأربعة متحدثين رئيسيين، إضافة الى الجلسة الافتتاحية المصحوبة بحلقة نقاش تفاعلية".

ولفتت إلى أن "المؤتمر الإلكتروني يهدف إلى استعراض أثر جائحة كوفيد-19 على قطاع التعليم العالي والتوظيف، وتعزيز أهداف التعليم العالي ضمن الرؤية الاقتصادية للعام 2030"، مشيرة إلى أن الحدث "يدعم أهداف التنمية المستدامة للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (الهدف 4) من حيث التعليم ذي الجودة، مع التركيز على توفير المهارات التقنية والمهنية للتوظيف وريادة الأعمال، ويسهم في صقل مهارات الطلاب وتمكينهم من التكيف مع وسائل التعلُّم المستقل والنجاح الوظيفي في المستقبل، كما يسعى المؤتمر إلى تعزيز أساليب التدريس في الأزمات المهنية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة".

وتتصدر المؤتمر - الذي ينطلق في العاشرة من صباح يوم الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي - جلسة افتتاحية عامة تحت عنوان "الشراكة بين التعليم العالي وسوق العمل لتحديد المهارات الوظيفية حسب المتطلبات المتوقعة للرؤية الاقتصادية 2030". وتضم الجلسة الافتتاحية مجموعة متميزة من الضيوف الذين يمثلون مختلف القطاعات العامة والخاصة.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية كل من: الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، رئيس جامعة البحرين؛ وعبدالحكيم الخياط العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي بمملكة البحرين الحائز على  جائزة أفضل رئيس تنفيذي مصرفي في مملكة البحرين للعام 2020م، وجيف هانكوك  مدير تطوير التعليم والتدريب في مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وسايمون بيترز مدير تطوير الأعمال والبرامج في الشرق الأوسط للخدمات التعليمية، ودانا بوخماس مديرة الموارد البشرية في شركة زين البحرين، وهشام أبو الفتح رئيس الاتصالات المؤسسية في بنك البحرين الوطني.

وسيكون مدير أبحاث اللغة والتربية في مطبعة جامعة كامبريدج بن نايت، أول المتحدثين الرئيسين، حيث سيقدم عرضاً بعنوان "كيف يمكن لبرامج اللغة الإنجليزية أن تحسِّن مهارات التوظيف لدى الطلاب؟".