العدد 4373
الأحد 04 أكتوبر 2020
banner
ريشة في الهواء أحمد جمعة
أحمد جمعة
حديقتك الثقافية أولى من غيرها
الأحد 04 أكتوبر 2020

القاعدة هي أنك تطور وتحسن مُنتجك الوطني كأولوية ثم تفكر بفتح قنوات للمنتج الأجنبي، طبعًا لكلِّ قاعدةٍ شواذ، ففي مجالات حيوية كالطب والفضاء والتكنولوجيا المعقدة، أنت بحاجةٍ للاستنجاد بالمنتج الأجنبي لتدعم محاولة التطوير الداخلي واكتساب الخبرة، وهذا مشروع... لكن أن يتم ذلك بمجالات مجتمع يسعى لتطوير وإثراء الثقافة والفنون، صعب! وقد كنت قبل ثلاثة عقود من الآن بمستوى يفوق ما أنت عليه اليوم، ثم تأخرت وانحدرت لأنك أهملت الداخل وسعيت من أجل البهرجة والبريستيج للاستنجاد بالخارج، فلا أنت حققت شيئًا من هذا الاستيراد للثقافات الخارجية دون إمكانية توطينها لأنك لم تسعَ لهذا الهدف ولا أنت عملت على زرع شجيرات ورويت حديقتك الثقافية اليابسة أصلا منذ تخليت عن دعم الثقافة والفنون بصورتها الحقيقية المبدعة دون تلك الإطارات الظاهرية البراقة.

من المؤلم بعد كل هذه العقود لمسيرة ثقافية تميزت بها البحرين عن غيرها ليس بالمنطقة فحسب بل إقليميا عندما كان المسرح والفنون والأدب والنقد وفنون الغوص.. تهاجر لأنحاء العالم، أن نكتفي اليوم باستيراد فرق صينية وروسية وهندية وأدباء من الخارج ومحاضرين من الخارج ونهدر الأموال ولا نكتفي بذلك بل ونهدر مزيدا من الجهود والإمكانيات لدعم فعاليات خارجية بينما حياتنا الثقافية تفتقد أبسط وأسهل المظاهر الثقافية التي تميز الأمم الحية.

أين السينما؟ ماذا حدث للمسرح وانتهى أمره من الساحة؟ لماذا لا نرى ترجمات لأهم أعمال مبدعينا الكتاب؟ أين الموسيقى؟ ما هذا الصمت المطبق على الساحة الثقافية وكأنها في مأتم، فعلى الرغم من وجود مؤسسات ثقافية رسمية وأهلية إلا أننا نفتقد الحس الثقافي، لا أود بث الإحباط والتقليل من جهود البعض ولكن حالة القحط الثقافي والأدبي وكأننا دولة مستجدة لم تبدأ بعد الولوج للحضارات، علمًا أن هذه البلاد موطن الحضارات والفنون والآداب منذ العصور السحيقة، وما يؤلم أننا قبل نصف قرن من اليوم كنا روادا في الكثير من وجوه الثقافة وكانت البلاد مركزًا مشعًا بالأضواء والأنوار الثقافية، فما الذي حدث وانتكسنا؟

كل سلعة ومنتج يمكن استيراده من الخارج إلا الثقافات، فهي تنبت وتولد من مخاضات وإرهاصات وتجارب وأفراح وآلام الشعوب، فإذا لم ننتج ثقافتنا فلا أمل بوجود ونمو وتطور منتج ثقافي، لأن الإبداع يولد من رحم الواقع والأرض والحس الإنساني للشعوب، فحسرة أن نرى اليوم هذا الجدب الثقافي يضرب أوتاده في واقعنا الراهن.

 

تنويرة:

عندما تنصت للغوغاء لا تتوقع الحكمة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .