+A
A-

جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية تعقد اجتماع مجلس الإدارة عبر "الاتصال المرئي"

عقدت جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية اجتماع مجلس الإدارة الرابع عبر "الاتصال المرئي"، براسة الدكتور عبد العزيز الطرباق، رئيس الجمعية، لمناقشة عدد من المواضيع ومن أهمها تحضيرات الجمعية لعقد مؤتمر الجمعية الرابع عشر المقرر عقده في الرياض في ابريل العام المقبل، حيث وأثنى رئيس الجمعية على  ، متمنيا للجميع دوام الصحة والعافية.

وأوضح رئيس الجمعية، الدكتور عبد العزيز الطرباق أن انعقاد هذه الاجتماع عبر الاتصال المرئي، يأتي في ظل صعوبة عقد اجتماع خليجي فعلي، مثنياً على حضور الاعضاء للاجتماع في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها دول المنطقة والعالم بسبب جائحة فيروس كورونا وصعوبة عقد الاجتماع لمدة زمنة طويلة.

واوضح رئيس مجلس الإدارة أن الأعمال والترتيبات التنظيمية الخاصة بمؤتمر الخليج للمياه 14 جارية على قدم وساق، إذ  تم الحصول على الموافقة النهائية لمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي لرعاية المؤتمر وتسمية الوزارة كشريك استراتيجي في التنظيم، وعلى أثر تلك الموافقة تم الاجتماع بالمسؤولين والاتفاق على مجموعة من الأمور الأساسية للتنظيم كتسمية ممثلين الوزارة أعضاء في لجان المؤتمر المختلفة، كما تم الانتهاء من كافة الترتيبات الترويجية للمؤتمر مع الشركة المختصة، وحصر أعداد الداعمين على أمل الترتيب لاجتماعات مع بعض الداعمين الرئيسيين خلال الايام المقبلة .

ومن جانبه، استعرض رئيس اللجنة العلمية الدكتور وليد زباري أستاذ الموارد المائية بجامعة الخليج العربي ما توصلت إليها اللجنة بشأن استلام الملخصات العلمية حيث بلغ عدد الملخصات المستلمة حتى موعد انعقاد الاجتماع 67 ملخصا تغطي في مجملها مجموعة المواضيع المقترحة كمحاور في المؤتمر، ومن أهمها الإدارة الفاعلة من منظور الكفاءة الاقتصادية لموارد المياه الجوفية والمحلاة والصرف الصحي ولقطاعات مياه الشرب ومياه الري ومياه الصناعة، وأضاف ستعقد كذلك أربعة جلسات خاصة لمناقشة تأثيرات جائحة كوفيد 19 على قطاع المياه، استهلاك المياه المعبأة في دول المجلس، تأثير تغير المناخ على قطاع المياه، والتغذية الصناعية للمياه الجوفية. وأشار  إلى أنه سيتم دعوة نخبة من كبار المتحدثين والخبراء للتحدث في الفكرة الرئيسية للمؤتمر وموضوعاته من خلال مشاركة معرفتهم ونقل خبرتهم في مجال استدامة الاستهلاك، وعلاوة على ذلك، ستكون مداولات المؤتمر والنتائج التي يتوصل إليها بمثابة مساهمة من دول مجلس التعاون الخليجي لموضوع المياه الذي اختارته الأمم المتحدة لعام 2021: "تثمين المياه".

وخلال الاجتماع تم اختيار أعضاء اللجنة العلمية للقيام بالمهام الرئيسية والمتعلقة بتصنيف وتوزيع الملخصات على أن ينظم إليها المراجعين فيما بعد. وتم في الاجتماع تعيين الدكتور  محمد الراشد و الدكتور علي الجلعود و الدكتور علي المكتومي و الدكتور راشد العبري و الدكتور محمد الرشيدي أعضاء في اللجنة العلمية للمؤتمر.

ناقش الاجتماع ايضاً خطة عمل الجمعية المستقبلية وجملة من الأنشطة المقرر تنظيمها في المستقبل، كمسابقة الأفلام القصيرة حول "ترشيد المياه المنزلية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، والإعداد للورشة التدريبية للإعلاميين لرفع الوعي المائي في الوسط الإعلامي في دول مجلس التعاون، إلى جانب تطورات الإعداد لندوة مناسيب المياه المقرر عقدها في سلطنة عمان الشقيقة.