+A
A-

نهاية عصر سيارات البنزين والديزل في 2030

تمشيا مع سياسة الاعتماد الأكبر على السيارات النظيفه تتوقع شركة "شل" للنفط في المملكة المتحدة، أن تتمكن "بريطانيا"، من إنهاء بيع المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل، في غضون عقد واحد فقط، حيث تحاول الأمة القضاء على الانبعاثات بحلول منتصف القرن.

وحسب ما نشره بلومبرج: قال سينيد لينش، رئيس عمليات "شل" على LinkedIn، إن الحظر يمكن تقديمه حتى عام 2030 "بالسياسة والحوافز الصحيحة"، هذا قبل خمس سنوات من الموعد النهائي، الذي حدده رئيس الوزراء بوريس جونسون في فبراير، ويتقدم  أيضًا على تاريخ 2032 الذي قال وزير النقل غرانت شابس إنه قد يكون ممكنًا. كانت تصريحات رئيس الوزراء بوريس جونسون في خطاب ألقاه في لندن لإطلاق مؤتمر المناخ  للأمم المتحدة،" COP26" بحظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل ابتداء من العام 2035، أي قبل 5 سنوات مما كان مخطط له قبل ذلك، وقد تعهدت بريطانيا بالوصول إلى صافي الصفر من الإنبعاثات، بحلول عام 2050.

وبحسب ما تقضي به  خطط دول الاتحاد الآوروبي ، ستنهي بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل والسيارات الهجين في 2035 أو قبل ذلك إذا أمكن تسريع التحول.

وأعلنت دول ومدن في أنحاء العالم عن خطط لوقف استخدام سيارات الديزل عقب فضيحة انبعاثات فولكسفاجن في 2015، في حين يعمل الاتحاد الأوروبي على إدخال قواعد أكثر صرامة بشأن ثاني أكسيد الكربون.وقال رؤساء بلديات باريس ومدريد ومكسيكو سيتي وأثينا إنهم يخططون لحظر مركبات الديزل من مراكز المدن بحلول 2025. وتستعد فرنسا لحظر بيع السيارات العاملة بالوقود الأحفوري بحلول 2040.​