+A
A-

تتويج الشقيقين البلجيكيين بجائزة “لوميير” السينمائية الفرنسية

اعلن منظّمو جائزة “لوميير” السينمائية أن المخرجَين البلجيكيين الشقيقين جان بيار ولوك داردين، سيتسلمان في الخريف المقبل في ليون الفرنسية، الجائزة التي تُمنَح سنوياً لشخصية طبعت الفن السابع.

وقال مدير “معهد لوميير” في ليون والمندوب العام لمهرجان كان تييري فريمو، إن “الشقيقين داردين اللذين أخرجا 11 فيلماً روائياً طويلاً بينها روزيتا في 1999 ولانفان في 2005، يتميزان برؤية للعالم وأسلوب واقتناع، وفازا بالسعفة الذهبية في مهرجان كان مرتين”.

وأُسندت الجائزة فيالعام الماضي للمخرج الأمريكي فرنسيس فورد كوبولا، صاحب فيلم “أبوكاليبس ناو”.

ومن جهة أخرى، يخصص المهرجان في دورته الـ 12 من 10 إلى 18 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، برئاسة المخرج برتران تافرنييه، تحية لتكريم لكاتب السيناريو الفرنسي ميشال أوديار الذي كان ليبلغ المئة عام، هذه السنة لو كان حياً، باستعادة عدد كبير من أفلامه، في نسخ مرممة.

وفي برنامج المهرجان أيضاً تحية لأعمال المخرج الأمريكي كلارنس براون، واستعادة لأفلام المخرجة النيويوركية، جوان ميكلين سيلفر.

ويشهد المهرجان عروضاً أولى لعدد من الأفلام الروائية التي كان يفترض عرضها في مهرجان كان، في مايو(أيار) الماضي، ويتضمن برنامجه قسماً من العروض التي كانت مقررة ضمن “كان كلاسيكس”.

وأُقيم المهرجان أقيم للمرة الأولى في 2009 في ليون في الشارع الذي شهد اختراع آلة التصوير السينمائي الأولى في 1895، على يد الأخوين لوميير وتصوير أول فيلم في التاريخ.

ومنذ انطلاقه، منح المهرجان جوائزه لنجوم سينمائيين كبار ككلينت إيستوود، وجين فوندا، وكوينتن تارانتينو، وكن لوتش، وميلوش فورمان، وجيرار دوبارديو، ومارتن سكورسيرزي، وكاترين دونوف، وبيدرو ألمودوفار.