+A
A-

البحرين تشارك "أصيلة" بمباردة افتراضية

أطلقت مجموعة من الفنانين البحرينيين الذين سبق لهم ان شاركوا في فعاليات مواسم اصيلة الثقافية الدولية مبادرة افتراضية برسم جدارية مشتركة تعبيرا عن دعمهم للجهود التي تقوم بها مؤسسة منتدى اصيلة لاستمرار نشاط المؤسسة رغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، تأكيدًا منهم على أهمية استمرار العمل الثقافي والفني لنشر رسائل المحبة و المودة و التعاضد بين الشعوب.

وقالت الفنانة التشكيلية البحرينية لبنى الامين التي انطلقت هذه المبادرة من مرسمها في المنامة ، إن هذه المبادرة تعكس مدى ارتباط هؤلاء الفنانين بزملائهم الفنانين المغاربة و العالميين الذين دأبوا على المشاركة معهم في احياء هذا المهرجان الفني الثقافي العالمي.

والفنانون المشاركون في انجاز الجدارية هم: لبنى الأمين، نبيلة الخير، فائقة الحسن، نادر العباسي، أحمد عنان، جعفر العريبي، زهير السعيد، علي حسين،حامد البوسطة وعباس يوسف.

من جهتهم، شارك مجموعة من المفكرين و الأدباء والمثقفين والشعراء الذين شاركوا في مواسم اصيلة الثقافية الدولية السابقة برسالة مسجلة عن طريق الفيديو تحمل تحية البحرين الي اهالي اصيلة و منتداها و امينها العام محمد بن عيسى .

والمشاركون في الرسالة هم المفكر علي محمد فخرو، قاسم حداد، نبيل يعقوب الحمر( مستشار ملك البحرين) ، علي عبد الله خليفة، ، بهية الجشي، محمد الخزاعي، سميرة رجب، مصطفى النعمان، كريم العريض، باقر النجار، هلا آل خليفة، جمال فخرو، رياض حمزة، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة راشد العريمي .

أما الفريق الفني الذي وثق هذه الفعالية و الرسالة فتكون من أسامة محمد، ويعقوب بوخماس ويوسف يعقوب. يذكر أن الفعاليات التشكيلية والفنية في اصيلة ستتواصل حتى 31 يوليو، وتشمل التظاهرة تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات في ازقة المدينة العتيقة، التي جرت العادة على تنظيمها منذ عام 1978، وذلك بمشاركة 14 فنانا من جيل المبدعين المغاربة المرموقين؛الى جانب مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال أصيلة، ومعْرض لأعمال مختارة للفنانين المشاركين في التظاهرة يقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية؛ومعرض لأعمال الفنانين الصغار المنجز في "مرسم الطفل" في موسم أصيلة 2019؛بالإضافة الى معرض للفنانين الزيلاشيين( نسبة الى اصيلة) الشباب بقصر الثقافة.

كما ستشمل التظاهرة إقامة منحوتة معدنية كبيرة للفنانة المغربية إكرام القباج في الوسط الدائري بمحج محمد السادس؛الى جانب مرافقة شباب "ورشة الكتابة" في توثيق أعمال الجداريات وكتابة بورتريهات تتحدث عن مسار كل فنانة وفنان وتجربتهم الإبداعية ضمن مشغل الكتابة.

وقال بيان صادر عن مؤسسة منتدى اصيلة ان مراسم تدشين هذه الأعمال الفنية ستجري رسميا يوم الثلاثاء 21 يوليو في الساعة السادسة مساء.