+A
A-

هكذا وصفت بعض الأمهات نتائج امتحانات أبنائهن

نشرت اليوم نتائج طلاب البحرين بعد فصل كامل تمت الدراسة فيه عن بعد للحد من انتشار فيروس كورونا، فعلى خلاف السنوات الماضية فإن النتائج اعتبرت للأمهات بعد أن كانوا يقومون بتدريس أبنائهم للامتحانات ويجيبون عليها معا في المنزل مع قرار التدريس عن بعد.

وقالت أم علي الطالب في المرحلة الاعداداية: "إن جميع النتائج شبه علامات كاملة خلال هذا الفصل ما جعل النتائج مجرد أرقام لأنها بدون تعب وأجواء مهيئة لامتحانات الطالب فأغلب الأجوبة يتم التأكد منها من الكتاب أو مواقع البحث".

فيما قالت فاطمة.ع.ح وهي أم لطالبة في الصف الخامس الابتدائي: "لقد كانت الدراسة سهلة هذا العام خصوصا أن المدرسة نقلت لنا الامتحانات على احدى المواقع المتخصصة للاختبارات لتغنينا عن مشاكل الضغط في البوابة التعليمية وصعوبة وصول الأجوبة للمعنيين".

وأضافت: "كانت الأسئلة سهلة وخصوصا أننا نستطيع التأكد من الاجابة قبل الإرسال من الكتاب، وفي حال تراجع درجات امتحانات بعض المواد تتواصل معنا الادارة لإعادة حل الامتحان حتى يتم أخذ الدرجة الأفضل"، والآن بعد النتائج أعتبر نتيجة كل مادة هي انعاش لذاكرتي التي كنت أحلها مع ابنتي.

وبدورها، أشارت أم الطالبة فاطمة علي حسن أنها هيأت لابنتها أجواء امتحانات مناسبة وبعد دراسة المنهج تجعل ابنتها تحل الامتحان المرسل من إدارة المدرسة بنفسها حتى ترسخ المعلومات لديها، ولفتت إلى أنها لم تهتم بالحصول على العلامات الكاملة بعكس التعلم وفهم محتوى المواد ورسخ المعلومة لدى الطالبة فهي مازالت بالمرحلة الابتدائية ويجب أن لا تعتاد على هذا الأمر والمراحل المقبلة أصعب.

فيما قالت إ.ع.س وهي أم لطالبان في المرحلة الابتدائية: "إن تحويل الأموال عن بعد والتعامل مع الشركات هو أمر إيجابي بينما الدراسة عن بعد وخصوصا مع طلاب بعمر صغير فهو أمر سلبي لعدم انتباههم، كما أن جميع الامتحانات قمت بحلها بنفسي وهذا أمر لا أشجع عليه إذ سيكون لهم ثغرة معلومات الصفوف القادمة".

وأضافت: "كما أنه من المفترض أن لا تكون هناك درجات ونسب بل أن يكتب إما ناجح أو راسب، وبهذا الوضع لعدم ظلم أي طالب يتم كتابة ناجح لكل طالب"، وأكدت أن الأهم هو الانتهاء من الفصل الدراسي بدون تعرض الطلاب لأي عرض من أعراض فيروس كورونا وكانوا سالمين مع أهاليهم.