العدد 4275
الأحد 28 يونيو 2020
banner
ريشة في الهواء أحمد جمعة
أحمد جمعة
لو عادت بنا الأيام
الأحد 28 يونيو 2020

لو عادت بنا الأيام للوراء، وعادت معها خياراتنا لنحددها من جديد وبصورة مختلفة، هل كنا سنسير على نفس الخط؟ أم نندم ونغير مسارنا؟ هذا السؤال ينطبق على الدول والحكام والمؤسسات والأفراد، وهذا ما يسمى بعودة قراءة التاريخ واستخلاص العبر والدروس منه وفهم الوقائع ومعرفة الصواب من الخطأ، فعلى مستوى الدول لا سبب يمنع تقييم أداء دولة من الدول ومعرفة أين أخطأت وأين أصابت، ولا يوجد سبب يعترض تساؤل رئيس أو زعيم: أين أخطأ وأين أصاب؟ وكذلك الفرد العادي في المجتمع لابد له من التوقف ورؤية نتائج الخيارات التي تم اتخاذها وهل هي الخيارات التي تلبي الطموح وتحقق الأحلام؟ أم هي خيارات فرضت علينا وكان لابد من التكيف معها؟

لماذا أكتب هذا الموضوع اليوم وفي هذا الوقت؟ لا شك أننا في زمن وحقبة وتحد عالمي يتطلب منا الحكمة والحنكة والقرارات الصائبة، وما فات أو مضى أو حدث، قد حدث ولا يمكن العودة إليه والالتفات نحوه وإلا توقفنا مكاننا ومضى القطار عنا، فلابد من المضي للأمام والبحث عن وسائل مبتكرة وأدوات خلاقة، لأن المرحلة تتطلب دولاً استثنائية وزعماء استثنائيين وأفرادا خارقين للعادة ليتماشوا ويتناغموا مع هذه الحقبة المعقدة التي يمر بها العالم وتتطلب أشكالا استثنائية من كل شيء، هذا إذا أردنا التكيف ليس مع المرحلة الحالية التي نمر بها بل مع المرحلة القادمة ما بعد هذه الحقبة وهذه الحرب العالمية التي وقعت تحت عنوان وباء دولي غير مسبوق بالتاريخ الحديث.

نحن اليوم نقرأ خياراتنا في الماضي التي أخذناها، ربما نرضى عنها وربما لا، لعلنا ندمنا عليها وربما سعدنا واحتفلنا بها، لكن ما فات قد مضى والقادم هو الأهم، وقد تعلمنا من القواعد الراسخة التي بنيت عليها الأوطان أن أساس الثوابت في البناء القواعد وأي عمل يخلو من القواعد أو بقواعد واهنة لا يمكنه الصمود بوجه العواصف والزلازل، لذلك مهما تعرضنا اليوم للتحديات، لننظر لقواعدنا، هل هي ثابتة صلبة؟ نعم، إذا قلنا ذلك علينا بالمضي دون قلق ودون شكوك. لنتأمل كل ما نقوم به ونعمله ونتأكد منه تمامًا ونؤمن به قبل أن نقدمه للعالم حتى نضمن نجاحنا ونجاح دولتنا ومجتمعنا وأفرادنا... هذا هو التحدي اليوم.

تنويرة:

سياسة القطيع لا ترى الحقيقة إلا في الراعي وحده.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية