+A
A-

العقال الهارب..قصة جديدة للكاتب إبراهيم سند

يواصل الكاتب إبراهيم سـند إصداراته القصصية في مجال أدب الأطفال ، محاولا اسـتكشـاف عوالم جـديدة وموضوعات شـيقة تهدف إلى إدخال البهجة في نفوس الأطفال ، وتنمية الحس والذوق الفني لدى الصغار.

والإصدار الجديد عبارة عن قصة بعنوان " العقال الهارب "، موجهة للأطفال من سـن السـابعة فما فوق ، وتدور أحداثها ضمـن سـلسلة مترابطة من المواقف ، حيث يبدأ المشـهد الأول بمحاولة بطل القصة (جابر) إرتداء العقال لأول مرة لكنه يفشل في هذه التجربة ، فيهرب منه وتبدأ مغامراته من أجل الإمساك بالعقال واكتشــاف العالم من حوله وصولاً للخاتمة ، حيث يتم التصالح بين البطل والعقال . وتهدف القصة إلى الـتأمل والتفكير واستخلاص العبر والرموز المخبأة في داخل بنية القصة.

وقد قام بتنفيذ رسوم القصة وإخراجها فنياً ، الفنان البحريني ياسر الحمد الذي اسـتطاع بموهبته الفنية المميزة تشكيل وتجسـيد شخوص القصة ، وكأنها شـخصيات تتحرك في فيلم سـينمائي مصور ينبض بالحيوية والإيقاع والديناميكية ، بحيث اسـتطاع إيجاد التناغم الفني المتوازن بين النص الأدبي والرسوم االتعبيرية ، وهذه ميزة لا يتقنها إلا فئة نادرة من الفنانين التشكيليين المتعاملين  مع النصوص الابداعية في أدب الطفل.

وبهذا الإصدار يضيف الكاتب إبراهيم سـند إلى مسـيرته الأدبية في عالم الطفولة بعداً فنياً ثقافياً جديداً ينحو باتجاه تحفيز واستثارة الطاقة الذهنية للأطفال والناشـئة لتذوق النصوص الأدبية المرتكزة على تنمية التفكير ، والاسـتمتاع الفني والجمالي ، بأسلوب بسـيط ومشـوق.​