+A
A-

صدر حديثا.. "الكتابة المسرحية النسائية المعاصرة فى مصر"

صدر حديثا عن مؤسسة علوم الأمة للنشر والتوزيع كتاب "الكتابة المسرحية النسائية المعاصرة في مصر 1980-2010) تأليف الدكتورة غادة كمال سويلم، وتقديم الدكتور سامى سليمان أحمد، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة.

موضوع الكتاب هو استكشاف أبعاد ظاهرة الكتابة المسرحية النسائية المعاصرة في مصر على مدار ثلاثة عقود بداية من ثمانينيات القرن العشرين حتى نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وانطلق الكتاب من فرضية رئيسية مؤداها وجود خصوصية للكتابة المسرحية النسائية سواء من حيث الموضوعات المختارة والرؤى المطروحة أم من حيث عناصر التشكيل الجمالي من حدث وصراع وشخصيات ولغة وحوار. وقبل الشروع في التحليل التطبيقى للنصوص التي اختيرت نماذج للدراسة، حددت المؤلفة مقومين أساسيين من مقومات هذه الدراسة، وهما: السياق الاجتماعي الذى تبلور فيه إبداع الكاتبة المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين حتى نهاية العقد الأول من القرن الحادى والعشرين؛ فعرضت بإيجاز لمسيرة المرأة المصرية لنيل حقوقها في التعليم والعمل والحرية والنشاط الاجتماعي والتمثيل السياسي.

أما المقوم الثاني فيتمثل في تحديد عدد من المصطلحات المتداخلة والمتقاربة في عديد من عناصرها من حيث ارتباطها بالمنتج الأدبي النسوي، وهى مصطلحات النسوية والأدب النسوي والأدب النسائي، وأدب المرأة، وخلصت المؤلفة من مناقشة الآراء المختلفة فى هذه المصطلحات إلى صياغة ترى أن النسوية هي (موقف يقوم على التزام فكرى سيأسى ثقافي، يسعى إلى خلخلة الثقافة الذكورية السائدة، والتخلص من السلطة الأبوية القامعة للمرأة، وتحريرها من التبعية والإقصاء والتهميش، ويولى اهتمامًا كبيرًا لمواجهة العنف الجسدي الواقع عليها. ويعتد بها بوصفها إنسانًا فاعلًا قادرًا على اتخاذ قراراته وتحديد مصائره، شأنها فى ذلك شأن الرجل).​