+A
A-

رصد 422 مخالفة عبر النظام الجديد "الرصد المتحرك" في جميع البلديات

قال وكيل الوزارة لشؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بنأحمد آل خليفة أن عدد المخالفات التي تم رصدها عن طريق نظام الرصد المتحرك بلغت حتى نهاية أبريل الماضي422 مخالفة.

وأوضح الشيخ محمد أن "نظام تم تدشينه من قبل معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلسالوزراء رئيس اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية في 19 يناير 2020، حيث انه نظام لرصدالمخالفات متنقل (Mobile VCS) تم تصميمه وبرمجته من قبل إدارة نظم المعلومات بديوان الوزارة بمتابعة وتوجيهمن قبل سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف لرصدومتابعة جميع المخالفات، ويهدف لتوفير قاعدة بيانات متكاملة عن المخالفات عبر بوابة واحدة".

وتابع " شدد سعادة الوزير خلف على أهمية هذا النظام وسرعة تطبيقه لما له من فعالية في تطوير عملية الرقابةوالتفتيش البلدي".

وقال "منذ التدشين تم الايعاز لجميع البلديات والأمانة بالعمل في هذا النظام حيث تم استخدامه من قبل قسمالرقابة والتفتيش وقسم خدمات النظافة، حيث تم رصد أكثر من 422 مخالفة مختلفة من بداية تدشين النظام فيمختلف البلديات"، مؤكدا أن جميع البلديات باتت تستخدم هذا النظام المتحرك في رصد المخالفات.

وتابع " تركزت اغلب المخالفات التي تم رصدها عن طريق الجهاز اشغال الطريق بدون ترخيص، العمل خلافشروط البناء التنظيمية، إشغال الشوارع والميادين والساحات العامة والأراضي الفضاء بالمركبات المعروضة للبيعأو الإيجار، إلقاء او ترك النفايات في غير الأماكن المخصصة، المباني الآيلة للسقوط".

وأردف "كذلك تم رصد عدد من المخالفات المتعلقة بالنظافة العامة ، و التي نص عليها قانون تنظيم المباني رقم 13 لسنة 1973 وقانون النظافة العامة رقم 10 لسنة 2019".

وأكد "وكيل شؤون البلديات" أن النظام يساعد البلديات والأمانة في ظل التحديات القائمة على تحقيق نتائج رصدأكبر وسرعة الوصول الى المعلومات اللازمة في الموقع لتحديد المخالفة بشكل مفصل، والتأكد من ادخال المخالفاتبصورة صحيحة في النظام واستكمال إجراءاتها وحفظها في أرشيف الكتروني متكامل انفاذا للقوانينوالاشتراطات المعمول بها في المملكة للحصول على مدن خالية من المخالفات".

وأضاف "نظام تسجيل المخالفات الجديد يشكل نقلة نوعية في التعامل مع المخالفات وكذلك في التعرف علىالبيانات والمعلومات حيث يمكن للمفتش استرجاع جميع المعلومات المطلوبة بسهولة وفي أي وقت" مشيرا الى أنالنظام الجديد يهدف إلى توفير قاعدة بيانات متكاملة عن المخالفات عبر بوابة واحدة سواء مخالفات رخص البناءاو مخالفات إعلانات أو مخالفات اشغال الطرق وغيرها من المخالفات.