+A
A-

"وكيل البلديات": عودة النظافة الى وضعها الطبيعي خلال الايام القليلة القادمة

قال "وكيل شؤون البلديات" بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمدآل خليفة أن أعمال شركتي النظافة ستعود الى ما كانت عليه خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرا الى أن شركتيالنظافة قامت بالتعاقد مع القطاع الخاص لتزويدهم بعمال للقيام بأعمال الكنس اليدوي بدلا من العمال الذينيخضعون لإجراءات الفحص وإجراءات الوقاية. 

وأوضح أن وزير الأِشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف يتابع ملفالنظافة ، وأن الأمور تسير بصورة منتظمة، وأن الخطط البديلة التي وضعت للحد من تأثير نقص العمالة اليدويةخلال الفترة الحالية (بصورة مؤقتة) الى حين استكمال الإجراءات الوقائية تسير بصورة جيدة.

كما أشاد "وكيل شؤون البلديات" بالمبادرات الأهلية التي قام بها بعض الأهالي في عملية نقل المخلفات من أماممنازلهم ووضعها في أماكنها الصحيحة (الحاويات) مشيرا الى أن الكثير من المواطنين في مختلف مناطق مملكةالبحرين استطاعوا وعبر مبادراتهم في تنظيف مناطقهم والتعاون مع شركات النظافة أن يقدموا أنموذجا رائعا منالتعاون والشراكة المجتمعية، كما استطاعوا أن يترجموا مفهوم الشراكة المجتمعية في مختلف الميادين.

وأكد وكيل "شؤون البلديات" الى أن نسبة عمل آليات النظافة في الشركتين تعمل بنسبة 100% فيما تصل نسبةالعمل اليدوي بنسبة 80% ، ومن المؤمل أن ترجع أعمال النظافة اليدوية الى سابق عهدها وبصورة طبيعية خلالالأيام القليلة القادمة .

وأضاف " عملية تنظيف الاسواق المركزية تتم بصورة يومية دون توقف في جميع المحافظات "

وأكد بأن الأصل في التعامل مع المخلفات المنزلية هو وضعها في الحاويات حسب قانون النظافة رقم ١٠ لسنة٢٠١٩، وقيام الأهالي بوضع اكياس القمامة في الحاويات هو التزام بالقانون ويجعل من كل مواطن مبادرومتطوع.

كما اكد على وجود  تقدم واضح لهذه الآلية ومن المتوقع عودة أعمال النظافة بصورتها الإعتيادية الكاملة خلالالايام القليلة القادمة".

وأوضح أن "ازالة القمامة من الحاويات لم تتوقف وتسير ضمن الخطة اليومية وضمن العمل الروتيني، كما انجميع الآليات تعمل دون توقف، الا ان أعمال الكنس اليدوي تسير بنسبة 80% نتيجة الإجراءات الوقائية لفحصالعمال وهي إجراءات مؤقته "

كما دعا "وكيل شؤون البلديات" الأهالي الى التواصل مع البلديات المعنية لتوفير الحاويات المطلوبة في بعضالمناطق في حال وجد الأهالي نقصا في الحاويات.مشددا على استمرارية التعاون من قبل الأهالي والالتزامبالأنظمة والقوانين .

وأوضح أن الوزارة تتابع سير أعمال النظافة والتدابير التي تم اتخاذها من اجل عودة أعمال النظافة إلى صورتهاالطبيعية وطرح المعالجات المطلوبة أولا بأول، مشيرا الى أن المدراء العامين في البلديات تقوم بالمتابعة مع رؤساءوأعضاء المجالس البلدية بصورة ميدانية ومستمرة أولا بأول.