+A
A-

هل فوبيا الأكياس والمغلفات مبررة في زمن كورونا؟

نشرت «سي إن إن» نتائج دراسة جديدة قام بها خبراء من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية المعروفة بـ «إف دي إيه» FDA، بعد أن تلقت استفسارات عديدة من الجمهور مع انتشار فيروس كورونا حول قلقهم من التعامل مع أكياس ومغلفات الأغذية والمشتريات والطلبات وغيرها، وهل تعتبر ملوثة بالفيروسات أم أنها آمنة؟

وقد نشرت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية عبر مواقعها الاجتماعية الرسالة التالية: «لقد استمعت إدارة الأغذية والأدوية إلى استفساراتكم بخصوص أكياس ومغلفات الأغذية.

ونريد أن نطمئنكم بأنه لا يوجد حاليا أي دليل على انتقال فيروس كورونا عبر مغلفات أو أكياس الأغذية العادية أو الأغذية الحيوانية».

وأكدت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية أن قلق الناس مفهوم، وبخاصة بعد اطلاعهم على الدراسات السابقة التي تؤكد استمرار وجود الفيروس على الأسطح والأكياس لمدة طويلة من الزمن.

حيث أكدت الدراسات السابقة استمرار الفيروس لمدة 24 ساعة على الأسطح الكارتونية، ولمدة ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية.

كذلك أصبح بعض الناس يعانون من فوبيا من أكياس الطلبات التي ترد إليهم من المطاعم والبقالات والجمعيات أيضا.

إلا أن الخبير جايمي لويد سميث الذي اشترك في دراسة حول وجود فيروس كورونا على أكياس ومغلفات الطلبيات الواصلة إلى المنازل يقول إنه لا يهتم كثيرا بمسح أكياس ومغلفات الطلبيات كما يفعل أغلب الناس.

وهو يؤكد: «يمكنك التعامل مع الأكياس والمغلفات دون قلق. فقط اغسل يديك جيدا بعد ذلك».

وهذا ما يؤكده أيضا خبير الفيروسات د.جون وليامز، حيث يقول: «شخصيا لا أخشى التعامل مع أكياس ومغلفات الأغذية».

وذلك سواء داخل مكان الشراء أو من عمال التوصيل، مضيفا: «أنا أغسل يديّ بعناية تامة، بعد التعامل الأكياس والمغلفات.

وهذا كل ما في الأمر». ويضيف مازحا: «لكني لا أتعامل مع الأكياس والمغلفات بفوبيا وكأنها مصدر للإشعاع الفيروسي. فهذا غير صحيح!». ويشدد وليامز على أن أسهل الطرق هي تسلم الأكياس والمغلفات والطلبات ثم تركها لفترة من الزمن في موضعها لمدة 3 أيام دون التعامل معها، في حالة الطلبيات الصلبة التي لا تحتاج لفضها فوريا.

أما في حالة الأكياس والمغلفات التي تتطلب فضها بشكل فوري، كما في حالة طلبات الطعام وغيرها، فعليك أن تفتح المغلف، ثم تغسل يديك بعناية تامة قبل أن تتناول طعاما.

وهنا لابد أن يتم غسيل اليدين بعناية بعد فتح الأكياس والمغلفات، ثم بعد تخلص منها في القمامة. ويؤكد: «لا أريد الاستهانة بمخاوف الناس من الفيروس والأشياء الملوثة. لكن طالما أنت مستمر في غسل يديك بعد تناول أي أغراض، فستبقى آمنا. ولا حاجة للمبالغة في الخوف.

فلا توجد أي أدلة على انتقال الفيروس عبر أكياس ومغلفات الأغذية والطلبات»، لافتا إلى أن الحل الأمثل هو التخلص من أكياس ومغلفات الأغذية والطلبات، خاصة إن كان لديك أطفال قد يلجأون لتناولها واللعب بها وربما وضعها قرب أفواههم وأنوفهم.

وعليك أن تغسل وتنظف أيادي أطفالك جيدا بعد فتح مغلفات الطلبات، ثم تخلص من المغلفات في مكان لا يمسه أحد إلا بعد ثلاثة أيام.