+A
A-

تيارات الماضي الجميل والاصالة على قناة " البحرين لول"

تقدم قناة " البحرين لًول" طوال شهر رمضان المبارك، من روائع وكنوز الزمن الجميل، من مسلسلات وبرامج ومسابقات وغيرها لتأخذ مكانها اللائق في عصرنا الحالي المليء بالفضائيات من بيئات ومجتمعات مختلفة، فمنذ انطلاقة هذه القناة بقيادة رئيسها ومؤسسها عيسى المقهوي الملم بالتراث ،وهي تحظى بمتابعة كبيرة من قبل المشاهدين وحققت وجودها بالإبداع الأصيل ومادتها التراثية، وأعتبرها شخصيا قاموس جديد للمشاهد البحريني يدرك من خلاله ويطلع على الحياة القديمة.

وفيما يلي نستعرض اهم ما ستعرضه القناة في شهر رمضان .

مسابقة رمضان للأطفال بعنوان" مفاتيح الكنز...سلحوت" فكرة وسيناريو وحوار وبطولة الفنان محمد ياسين، بمشاركة الفنان أحمد الصايغ، وتعرض المسابقة عند الساعة الرابعة والنصف عصرا. ومن المسابقات أيضا مسابقة" علاء الدين" من أعداد شيخة احمد، وعايشة الخليفة، وبطولة مصطفى رشيد في دور المارد" وحسين الرفاعي، وإخراج حسن عيسى، وتعرض عند الساعة الخامسة عصرا.

كما سيأخذنا برنامج " رمضانيات" إنتاج 1982 الى عبق وجدران الماضي، من إعداد نهى حقي، وتقديم الراحلة كريمة زيداني، وإخراج نبيل هاشم، ويتضمن البرنامج فقرة دينية وفقرة طبخ وفقرة قصة كاريكاتير مع الفنان مناحي مرزوق، ويعرض عند الساعة الخامسة والنصف مساء. ومن منا لا يتذكر الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله وبرنامجه الخالد" على مائدة الأفطار" وسيعرض في تمام الساعة السادسة وعشر دقائق.

ومع الضحك والمرح، نتذكر برنامج" الكاميرا وراءك" ومواقف خالد العجمي، وأماني محمد، وجمال أجور، وسيعرض عند الساعة السادسة مساء. وفي الجانب التاريخي ستعرض القناة برنامج" شعراء العرب" إنتاج 1985 من أعداد عبدالوهاب عطا رحمه الله وبطولة قحطان القحطاني، أحلام محمد ،سناء يونس، مريم زيمان  عبدالله ملك، عبدالله يوسف، خليفة العريفي، جاسم الصايغ ، أحمد الزياني ومن  إخراج جاسم جابر. وأيضا برنامج المسابقات" مناسبات تاريخية " إنتاج عام 1983م من إعداد هدى المطاوعة وأمير مدن وتقديم كريمة زيداني وإخراج حسن عيسـى.

ومن البرنامج التي سيستمع بها المشاهد "معكم في رمضان" إنتاج 1990م من تقديم قحطان القحطاني وسهير عجاوي ،ويتضمن المسابقة الرمضانية " الكنز" تقديم أنور أحمد ، ويعرض الساعة التاسعة مساءً .

أما من الأعمال الدرامية الجميلة والتي لها ذكريات خاصة عند أهل الخليج مسلسل الأطفال الكويتي" أبن الحطاب" إنتاج 1980 من بطولة علي المفيدي ، حياة الفهد  مريم الغضبان ،هيفاء عادل، حسين الصالح وإخراج حمدي فريد، وسيعرض عند الساعة العاشرة مساء. وستعرض القناة كذلك " غناوي بوتعب" للفنان عبدالله ملك وسيعرض في تمام الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة. وأيضا مسلسل " الكلمة الطيبة" تأليف و تقديم أسامة بحر ويوسف السند وإخراج جمال الشوملي ومن بطولة مجموعة من الممثلين، وسيعرض من السبت الى الأربعاء الساعة 10:30 مساءً، ومسلسل " فرجال لول" من تأليف راشد الجودر، وإخراج أحمد المقلة، ويعرض عند الساعة السابعة مساء.

ولاتزال في جعبة القناة العديد من البرامج لشهر رمضان، ومن ضمنها " شهر الخير" من أعداد وتقديم عوض هاشم رحمه الله، وإخراج فريد قمبر ويتضن البرنامج عدة فقرات من بينها فقرة صحية وفقرة غذائية بمشاركة د صلاح علي، ود سمية الجودر. ويوم الخميس من كل أسبوع ستعاد الذاكرة مع برنامج "مجالس رمضان " يتضمن تعريف بمجالس ومناطق البحرين، وسيعرض في تمام الساعة العاشرة والصف مساء. وكذلك برنامج " أهل الفن" و برنامج " صور قديمة" وفقرة " أكتشف الإسلام".

في لحظة عتق الكلمات، تكون الاصالة، روح تتبرج في تيارات الماضي الجميل...وتلك كانت الباقة التي ستقدمها لنا قناة " البحرين لول" وكما قال رئيس القناة عيسى المقهوي لـ"البلاد". نتمنى أن نكون قد وفقنا في اختيار مادة البرامج لتنال إعجاب المشاهدين وتعيدهم إلى أزمانهم الجميلة.