+A
A-

مكتبة الثقافة الإلكترونية.. آفاق أوسع لاكتشاف المنجز الإنساني في البحرين

في وقت يتّجه فيه العالم نحو الاهتمام بإثراء الفضاء الإلكتروني بشتى أنواع المعارف والعلوم تلبية لحاجات المجتمع المتزايدة في ظل إجراءات التباعد الاجتماعي، جدّدت هيئة البحرين للثقافة والآثار مكتبتها الإلكترونية وذلك ضمن رؤيتها لتقديم باقات ثقافية وتعليمية متنوعة للجمهور على مختلف منصّاتها.

ويمكن الولوج إلى "مكتبة الثقافة الإلكترونية" عبر زيارة صفحة "المركز الإعلامي" على الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh.

وتضم المكتبة الإلكترونية آخر إصدارات هيئة الثقافة من كتب ومطبوعات. وسيجد المهتمون بالاطلاع على مختلف المواضيع الثقافية ومقالات لكتّاب وأدباء من البحرين والوطن العربي والعالم ضالّتهم في أعداد من "مجلّة البحرين الثقافية" التي تصدرها الهيئة كل ثلاثة أشهر، إضافة إلى إمكانية الاطلاع على مختلف إصدارات كتاب "أطياف" الذي يلقي الضوء في كل عام على شخصية ثقافية عربية ويصدر عن مهرجان تاء الشباب.

أما الباحثون عن الفنون التشكيلية وروّادها فسيجدون عدداً من كتيّبات المعارض الفنية التي استضافتها مساحات هيئة الثقافة كمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، معرض "ما يفعله الليل" للفنان عبد الرحيم شريف، معرض "ما وراء الصمت" للفنان السوداني راشد دياب وغيرها.

من جانب آخر، يمكن للمهتمّين بالتعرّف على مواقع ووجهات البحرين الثقافية والتراثية الاطلاع على عدد من الكتيبات التي تستعرض أهم هذه المواقع عبر نصوص تعريفية وصور معبّرة وشاملة. والأطفال بدورهم لهم نصيب من المكتبة الإلكترونية لهيئة الثقافة، حيث تقدّم لهم الهيئة عدداً من القصص الصادرة عن مشروع "المدارس المصغّرة".

وللراغبين في التعرّف على منجزات مملكة البحرين الثقافية ما بين عامي 2012م و2013م، فيسجدون المجلّات التي نشرتها هيئة الثقافة بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية وعاصمة للسياحة العربية على التوالي. كما يمكن التعرّف على مختلف الأنشطة التي قدّمتها مهرجانات ومواسم هيئة الثقافة، كمهرجان البحرين الدولي للموسيقى ومهرجان صيف البحرين، معرض البحرين الدولي للكتاب، من خلال عدد من الكتيّبات والمنشورات.

وتعمل الهيئة على تنفيذ رؤية لتقديم باقة ثقافية وتعليمية على مختلف منصّاتها الإلكترونية بشكل يومي. ويتنوع المحتوى الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار ما بين عروض وحفلات عالمية، جولات افتراضية للمواقع التاريخية والمتاحف ومراكز الزوّار والمعارض، أفلام توثيقية وأنشطة تفاعلية للجمهور تخاطب مختلف الأعمار. ويمكن الاطلاع على كافة هذا المحتوى من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة أو عبر متابعة حسابات هيئة الثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي على @Culturebah.