+A
A-

هيئة الثقافة تعلن نتائج آخر أعمال التنقيب الأثرية في البحرين غداً السبت

تزامناً مع اليوم العالمي للمواقع الأثرية، تعلن هيئة البحرين للثقافة والآثار غداً السبت الموافق 18 أبريل 2020م عن نتائج أعمال التنقيب الأثرية في مملكة البحرين ضمن موسم التنقيب (2019م – 2020م) وذلك خلال مؤتمر صحفي تبثّه هيئة الثقافة عبر منصّاتها الإلكترونية المختلفة، ويمكن متابعة المؤتمر الصحفي بداية على قناة الهيئة على موقع يوتيوب تحت اسم (Culturebah) في تمام الساعة 11:00  صباحاً. ومن ثم لاحقاً خلال اليوم على بقية صفحات الهيئة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وخلال المؤتمر الصحفي تلقي هيئة الثقافة الضوء على نتائج التنقيبات الأثرية والاكتشافات الجديدة التي تم التوصل إليها خلال هذا موسم التنقيب الأخير، والتي من شأنها توسيع آفاق فهم تاريخ المملكة الممتد لآلاف السنين. 

وتأتي الاكتشافات الأثرية التي سيتم استعراضها خلال المؤتمر ضمن عدة مشاريع  تنوعت ما بين التنقيب والصون والتوثيق وعملت عليها فرق في مواقع مختلفة كمشروع التنقيب في منطقة سماهيج في المحرّق، والذي أثمر عن اكتشافات تمهّد الطريق لمعرفة معلومات أكثر عن تاريخ الفترة المسيحية في البحرين. 

كما وسيتم عرض اكتشافات تتعلق بمشاريع تنقيب في كل من منطقتي مقابة ووادي السيل، إضافة إلى توفير معلومات حول آخر تطورات مشاريع التوثيق في كل من موقع معابد باربار وتلال مدافن دلمون. 

من الجدير ذكره أن اليوم العالمي للمواقع الأُثرية يوافق 18 أبريل من كل عام، حيث كان المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS) قد تقدّم بطلب تعيين هذا اليوم عام 1982م وأقره الاجتماع العام لليونسكو عام 1983م.