+A
A-

الثقافة تفتح آفاقاً فنية للجمهور على موقعها الإلكتروني

ضمن الجهود التي تبذلها هيئة البحرين للثقافة والآثار لدعم الحراك الفني والتشكيلي واستمرارية التواصل مع الجمهور في مملكة البحرين في ظل تطبيق سياسات التباعد الاجتماعي وتجنّب التجمّعات، أطلقت الهيئة على موقعها الإلكتروني الجولة الافتراضية للنسخة السادسة والأربعين من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الذي أقيم في كل من متحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني ما بين 15 يناير و15 مارس الماضيين. 

ويشكّل معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية واحداً من أهم المعارض في مملكة البحرين منذ إطلاقه عام 1972م، حيث يحظى المعرض برعاية كريمة منذ ذلك الوقت وحتى اليوم من قبل صاحب السمو الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه.

ويمكن للجمهور الولوج إلى الجولة الافتراضية لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية السادس والأربعين، وغيره من نسخ المعرض الماضية (ما بين عامي 2012م و2019م)، من خلال موقع هيئة الثقافة على الانترنت www.culture.gov.bh، ومن ثم زيارة صفحة (الخدمات التفاعلية) من القائمة الرئيسية، ومن ثم اختيار (العروض والجولات الافتراضية) من القائمة الفرعية. 

ويعد المعرض أكبر وأهم تجمع فني سنوي يقام بالمملكة، إذ يستقطب أبرز وجوه الحركة التشكيلية في البحرين من رواد الفن إضافة إلى المواهب الفنية الشابة، ليعكس بجدارة شمولية التجربة الفنية التشكيلية البحرينية، والتي تشكل جزءاً هاماً من الحراك الثقافي المحلي.

وخلال الجولات الافتراضية لمعرض هذا العام ونسخ الأعوام السابقة، سيكون الجمهور على موعد مع مشاهدة أعمال فنية متنوعة قام بابتكارها فنانون بحرينيّون ومقيمون. وكانت اللجنة المنظمة للمعرض قد أعادت استقبال المشاركات الفنية للفنانين المقيمين في البحرين منذ نسخة عام 2017م من المعرض. 

وتنتمي الأعمال الفنية المعروضة لمختلف المدارس والاتجاهات الفنية، حيث تتعدد طرق تكوينها وصناعتها وتتنوع ما بين نحت، تصوير فوتوغرافي، فنون جرافيك ورسم باستخدام مختلف الخامات والمواد والأشكال، إضافة إلى أعمال الفيديو والتركيب.

هذا وتعمل الهيئة على تنفيذ رؤية لتقديم باقة ثقافية وتعليمية على مختلف منصّاتها الإلكترونية بشكل يومي. ويتنوع المحتوى الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار ما بين عروض وحفلات عالمية، جولات افتراضية للمواقع التاريخية والمتاحف ومراكز الزوّار والمعارض، أفلام توثيقية وأنشطة تفاعلية للجمهور تخاطب مختلف الأعمار. ويمكن الاطلاع على كافة هذا المحتوى من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة أو عبر متابعة حسابات هيئة الثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي على @Culturebah