+A
A-

"التعليم العالي": تأجيل امتحانات الجامعة الخاصة إلى 19 أبريل

قالت الأمانة العامة للتعليم العالي إن متابعاتها بشأن شكوى عدد من الطلبة الدارسين بإحدى الجامعات الخاصة، أثمرت عن استجابة الجامعة لتوجيهات الأمانة العامة بشأن تأجيل موعد الامتحانات إلى ما بعد تاريخ 19 أبريل الجاري بدلا من موعدها السابق في 12 أبريل.

وأشارت الأمانة العامة إلى أن أن هذه التوجيهات تأتي  بهدف الاستفادة من هذه الفترة في استكمال عملية تقييم الطلبة، ومنحهم الفرصة الكافية لتقديم المشروعات.

وبينت في ضوء ما نشرته (البلاد) بشأن شكوى عدد من الطلبة الدارسين في إحدى الجامعات الخاصة، بشأن ما أعلنت عنه الجامعة من استعدادها لتنظيم امتحان (online) بدءاً من الأحد الموافق 12 أبريل 2020، أنها  قامت باستدعاء المسؤولين عن هذه الجامعة للمرة الثانية، لعرض خطتها البديلة في ضوء ما سبق للأمانة العامة طلبه من هذه الجامعة.

ولفتت إلى أنه تبيّن من خلال الاجتماع بأن الجامعة تتبع نظام الفصول الثلاثة، وليس لديهم فصل صيفي، حيث بدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 15 يناير، ويفترض أن ينتهي يوم 18 أبريل، وقد واصل الطلبة دراستهم بشكل طبيعي من تاريخ 15 يناير حتى 26 فبراير، أما المدة المتبقية فقد بدأت منذ تاريخ 8 مارس عن طريق المنصات الالكترونية (Zoom, Moodle) وفق الجدول الدراسي اليومي، كما اطلعت الأمانة العامة على نوعية الخدمة التعليمية الالكترونية المقدمة للطلبة، ومنها المحاضرات التي يتم بثها مباشرة من خلال (online)لاستكمال بقية المقررات المطلوبة لهذه الفترة.

وأوضحت أنه بالنسبة لموضوع الرسوم الدراسية، فقد تبيّن أنه لم يطرأ عليها أي تغيير من حيث المقدار وآلية استحصالها، حيث تقسّم الرسوم إلى ثلاث دفعات يسددها الطالب في كل مرحلة.

ولفتت إلى أن  الجامعة أكدت أنها ستقوم بتأجيل أقساط الطلبة غير القادرين على الدفع إلى الفصل القادم، كما يمكن للطلبة الذين لا يستطيعون الدفع في الفصل الثالث أن يقوموا بدفعها في الفصل ما بعد القادم.

وأشارت إلى أنها قامت بإلزام الجامعة بتعديل خطتها وإجراءاتها بما يتناسب مع الظروف المستجدة ومراعاة أوضاع الطلبة، فاستجابت الجامعة لذلك، وقدمت خطة محدثة في ضوء ملاحظات الأمانة العامة، دون الإضرار بحقوق ومصالح الجامعة، ودون الإخلال بالعملية التعليمية، واعتماد التقييم على أسس موضوعية.

والجدير بالذكر أن الأمانة العامة كان قد سبق لها استدعاء المسئولين على هذه الجامعة يوم الخميس الموافق 2 أبريل 2020م، حيث حضر الاجتماع كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والقائم بأعمال نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، وعميد شؤون الطلبة، وتم الاستفسار منهم عما تم الإعلان عنه، وشكاوى الطلبة بهذا الخصوص.