+A
A-

أحرقا سيارة شاب وامتدت النيران لسيارة والده

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى معاقبة متهمين أحرقا وآخر -قضي بإدانته- سيارتين مملوكين لشاب ووالده، إذ قررا حرق سيارة الشاب مدعين بأنهم كانوا يشكون في عمله كمخبر لرجال الشرطة؛ وذلك بحبس الأول 3 سنوات، وبسجن الثاني للمدة 3 سنوات عن تهمة الحرق وبحبسه لمدة سنة واحدة وغرامة 1000 دينار عن تهمة تعاطي المخدرات.

وذكرت أن واقعة الدعوى تتحصل في أنه بينما كان المجني عليهما بمسكنهما أخبرهما جيرانهما فجرا أن سيارتيهما تشتعل فيهما النيران بمكان تواجدهما، فإذا بهما يشاهدها السيارتين والنيران مشتعلة بهما، فما كان منهما إلا أن أبلغا الشرطة حاولا إطفاءها بمساعدة الجيران، حتى حضر رجال الدفاع المدني وتعاملوا معها وأطفئوهما.

وثبت بتقرير إدارة الدفاع المدني بأن الحريق مفتعل، وقد تبين أن المتهمين الأول والمتهم الثاني توجها إلى منزل المجني عليه الأول نظرا لاعتقادهما أنه يعمل مخبر سري لدى الشرطة، فقاما بسكب البترول على سيارته قاصدين من ذلك إحراقها، ولاذا بالفرار، فاحترقت وامتد الحريق إلى سيارة المجني عليه الثاني والد المجني عليه الأول.

وأسفرت تحريات نقيب بإدارة المباحث الجنائية عن ارتكاب المتهمين للواقعة بمشاركة المتهم الثالث لهما، ونفاذا للأذن الصادر من النيابة العامة تم ضبط المتهم الثاني والذي تبين من فحص عينة إدراره تعاطيه لمادة الحشيش المخدرة، وباستدعاء المتهم الثالث تبين أنه بحالة غير طبيعية، وثبت من فحص عينة إدراره تعاطيه لمدة الحشيش والمؤثر العقلي الألبرازولام.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين الثلاثة للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 30 أغسطس 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمان الأول والثاني "المستأنفين": أشعلا وآخر مجهول حريقا في المنقولات المدينة الوصف والنوع بالأوراق والمملوكة للمجني عليهما وكان من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهم الثالث: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة، والمؤثر العقلي الألبرازولام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

فلهذه الاسباب قضت محكمة أول درجة بمعاقبة المتهم الأول "المستأنف الأول" بالحبس لمدة 3 سنوات وبمعاقبة المتهم الثاني "المستأنف الثاني" بالسجن لمدة 3 سنوات عن تهمة الحرق الجنائي وبمعاقبته بالحبس لمدة سنة وغرامة 1000 دينار عن تهمة تعاطي المواد المخدرة، وبحبس المتهم الثالث لمدة سنة وغرامة 1000 دينار.