العدد 4156
الأحد 01 مارس 2020
banner
ريشة في الهواء أحمد جمعة
أحمد جمعة
الكورونا اختبار للدول والشعوب
الأحد 01 مارس 2020

إذا أردت اختبار دولة أو شعب، ضعهما بأزمة تتعلق بوباء أو حرب أو مجاعة، وانظر كيف يكون السلوك أمام التحدي، سترى الجميع يتصرفون بدهشة وغرابة، بدواع أنانية عاطفية، ستنكشف معادن البشر، وسترى عجائب الأخلاقيات، وغرائب العقليات، ولا أدلّ على ذلك من خطيب الجمعة بحينا الذي قال بالحرف “إن الكورونا هو جند الله وتعبير عن غضب الله منا، أرسلها لاختبارنا”!! الأخ قال ذلك بينما على الطرف الآخر من العالم، علماء لا ينامون ساعة بحثا عن لقاح للمرض، تخيّل الأطفال الذين يسمعون مثل هذه الخطب، تخيّل أولئك الذين يفترض فيهم التحلي بالوعي الطبي والعلمي والالتزام بتعليمات السلامة، يهملون ذلك كله نظرًا لتصديقهم هذا الكلام؟ المفارقة في هذا العالم وفي سياق هذه الأزمة العالمية، أن العلماء يحشدون كفاءاتهم ويكثفون جهودهم في سباق مع الزمن لأجل إنقاذ البشرية من الأمراض والأوبئة، بينما هناك على الطرف الآخر من يسعى لتجهيل الناس في تغييب للعقل والمنطق. إن مثل هذا الخطيب وغيره وكل من يسوق الأفكار الظلامية والخرافية لا يسهم في تطوير المجتمع وازدهار الحياة، إنما يصنع خرافة تقتل الناس، أي جيل سيخرج من هذه التجربة؟

هذا هو الفرق بين عالمين، عالم يبتكر اللقاح وعالم يزرع الخرافات، فأمام الخطر تلعب العواطف دورًا مدهشًا برسم خريطة الوعي، وندرة من الناس تسيطر على الوضع وتتحكم بالمشاعر، هذا ما يحدث أمام انتشار مرض جعل البعض يتصرفون بدوافع عاطفية وخرافية، فالصورة تبدو في شكل اختبار للجميع وكيف يتصرفون؟ ووفق معايير بين الهلع والخوف والمغالاة.

بلادنا صغيرة بالحجم الجغرافي وطفيفة بالمقياس السكاني، ويمكن حصر الأزمات فيها بسهولة، بعكس دولة كالصين، لكن بالمعيار النسبي لا تختلف البحرين عن الصين فيما يتعلق بعواطف الناس وعلاقاتهم وإنسانيتهم تجاه الكوارث والأوبئة والحروب، فالناس متساوون في الاختبار أمام الأزمات.

لو تأملنا حولنا الدول والشعوب التي مرت بهذا الداء، بين خوف الناس وإجراءات الدولة، هناك مسافة تتداخل فيها المشاعر والعواطف والخرافات والأحكام والوعي وكل ما يؤثر بالمجتمع ويؤدي لصنع حالة محكومة بحجم الأزمة وتداعياتها والسؤال: هل فضحت الحالة الكورونية بعض الدول وبعض الشعوب؟.

 

تنويرة:

ذروة الجهل تصديقه.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .