+A
A-

كيف سيحتفل علماء الدين باليوم الرياضي؟

المعاودة: سجلت "قول" بمرمى البلديين و"الوزراء خافوا"!

القطان: "أمشي بدوحة عراد" وأشجع المحرق وكنت أحب سلمان شريدة

ناصر العصفور: أمشي ليليا في بوري وأبنائي مولعين بكرة القدم

الجودر: أشجع ليفربول وأحب مشاهدة ريال مدريد وبرشلونة

مجيد العصفور: كنت لاعب جناح مميز في المعامير

تحتفل مملكة البحرين الثلاثاء 11 فبراير 2020 باليوم الوطني الرياضي والذي أصبح مناسبة وطنية سنوية تقيم فيها جميع الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة فعاليات رياضية بهدف التشجيع على ممارسة الأنشطة البدنية، وهو ما يفسح المجال أمام جميع شرائح المجتمع للمشاركة بتلك الفعاليات دون أن تقتصر المشاركة على الرياضيين فقط، حيث نجد مشاركة واسعة من الأطباء والمهندسين والمعلمين والمحامين والصحفيين وكافة المواطنين والمقيمين، ولكن ماذا عن علماء الدين؟ هل يمارسون الرياضة بشكل عام وفي هذا اليوم تحديدا؟ أم أن هيبتهم الدينية ووقارهم يمنعهم من مزاولة الرياضة؟

عدنان القطان

الشيخ عدنان القطان رئيس بعثة مملكة البحرين في الحج وإمام وخطيب مسجد الفاتح أكد بأنه من المواظبين على ممارسة الرياضة ويحث أبنائه دوما على مزاولة مختلف الأنشطة البدنية، لأن الدين أساسا يشجع على الرياضة وهو ما ورد في العديد من الآيات القرآنية منه قوله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)، والحديث النبوي الشريف (المؤمن القوي خير وأحب إلا الله من المؤمن الضعيف) والحديث الشريف ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل(.

وأضاف ( إنني أمارس رياضة المشي في دوحة عراد، وهي من الرياضات المحببة لدي، فالرياضة مهمة من أجل الصحة واللياقة، وسأحرص على المشاركة في اليوم الرياضي بحال سمحت لي ظروفي بذلك ).

واستذكر القطان طفولته قائلا ( لقد كنت أمارس كرة القدم في الحي الشعبي وأنا من مشجعي نادي المحرق بحكم انتمائي إلى المحرق، وكنت أتابع اللاعب السابق سلمان شريدة عندما كان في صفوف المنتخب الوطني .. أبنائي يشجعون المحرق ويتابعون الدوريات الكروية الأوروبية وأنا أشجعهم على ممارسة الرياضة).

عادل المعاودة

ومن جانبه، قال عضو مجلس الشورى الشيخ عادل المعاودة أن الرياضة  قوة للبدن ولها دور كبير في تخفيف الضغوط النفسية والوقاية من الأمراض، مشيرا إلى أنه يمارس رياضة المشي، وسبق له ممارسة رياضة كرة القدم والإسكواش والتنس الأرضي، مضيفا " لقد لعبت بنادي البحرين كرة القدم حتى فئة الناشئين، وأثناء الدراسة ببريطانيا كنت أمارس الإسكواش والريشة الطائرة والتنس الأرضي وكانت الأخيرة هي المحببة إلي كثيرا.

واستذكر المعاودة المباراة الكروية التي اقيمت بين النواب واعضاء المجلس البلدي في انتخابات مجلس 2002-2006 حيث قال بأنه كان صاحب هدف التعادل في مرمى البلديين، مشيرا إلى أنه طلب حينذاك إقامة مباراة أخرى مع الوزراء لكنهم (خافوا) بحسب تعبيره، والتحدي مازال قائما في حال أرادوا إقامة مباراة كروية بين السلطة التشريعية والتنفيذية.

وأبدى المعاودة اسفه لعدم قدرته على المشاركة في اليوم الرياضي بسبب تواجده خارج البلاد.

ناصر العصفور

ومن جهته أكد رئيس محكمة الاستئناف العليا الشرعية الجعفرية الشيخ ناصر أحمد خلف العصفور على أهمية الرياضة على الصحة النفسية والجسدية للإنسان، خصوصا في ظل الخمول والكسل الذي يعيشه معظم الناس بسبب وسائل الترفيه واستخدام المواصلات والجلوس لفترات طويلة مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض  مثل السكري والضغط والقلب.

وأوضح العصفور أنه يمارس رياضة المشي ليليا لمدة 20- 30 دقيقة في أحد المماشي بمنطقة بوري، وعندما كان صغيرا فإنه كان يلعب كرة القدم حتى توقف عن اللعب وهو في سن ال 15 عام، كما أوضح بأن أبنائه مولعون بكرة القدم وهو لا يمنعهم من المشاهدة أو الممارسة.

وذكر العصفور أنه سيحي اليوم الرياضي بمفدره أو مع افراد الأسرة من خلال ممارسة رياضة المشي كالمعتاد.

صلاح الجودر

ومن جانبه قال فضيلة الشيخ صلاح الجودر بأنه رياضي منذ الصغر ومواظب على زيارة نادي المحرق والمشاركة بفعالياته ولجانه، مؤكدا على ضرورة مزاولة النشاط الحركي لما له من فوائد على الجسم العقل امتثالا بالمقولة الشهيرة (العقل السليم في الجسم السليم)، خصوصا وأن الإسلام يحثنا على ممارسة الرياضة لترويض النفس والعقل.

وأضاف " الرياضة جزء أصيل من ثقافة الشعب البحريني، وعندما تزور أحد المماشي العامة التي خصصتها الدولة للمواطنين، فإنك تجد الكثير من الناس يمارسون رياضة المشي والجري ..".

وقال الجودر أنه سيحتفل باليوم الرياضي مع زملائه المتقاعدين من وزارة التربية والتعليم بمركز مصادر التعلم بمنطقة المحرق.

وأوضح الجودر بأنه يحرص يوميا على المشي 6 آلاف خطوة بما يعادل 4 كيلو في اليوم، ويمارس المشي غالبا في المجمعات التجارية، خصوصا بفصل الصيف، وخلال الطقس المعتدل فإنه يمارس الرياضة في المماشي العامة.

وأكد بأنه من مشجعي نادي المحرق ويتابع مبارياته من دون تعصب أو تحيز، كما أنه يتابع المباريات القوية في الدوريات الأوروبية وبالأخص ريال مدريد وبرشلونة، كما أنه يشجع نادي ليفربول الإنجليزي ويحب اللاعب المصري محمد صلاح والذي اصبح قدوة لجميع الرياضيين.

وعما إذا كان يمارس كرة القدم حاليا أجاب " كبرت على (الكورة) ولكنني مثلما ذكرت لك أشاهد المباريات وأتابع الدوريات، وألبي دعوة الأندية الرياضية لتقديم النصائح والإرشادات للاعبين الناشئة والكبار، وأشارك في مسيرات الفرح التي تقام بمناسبة فوز منتخبنا الوطني الأول، ولقد خرجت مع افراد اسرتي احتفالا بفوز المنتخب بكأس خليجي 24..".

مجيد العصفور

وبدوره، قال الشيخ مجيد العصفور الدين الإسلامي يشجع على الرياضة من أجل الصحة وهو حريص على المشي يوميا لأنها أيسر الرياضات بحسب تعبيره، مشيدا بإقامة اليوم الرياضي للتشجيع على النشاط الحركي والتغلب على الأمراض النفسية مثل الإكتئاب وليس الأمراض الجسدية والعضوية فقط.

وقال العصفور أنه كان يلعب كرة القدم بنادي المعامير وكان لاعبا مميزا بمركز الجناح وهو لازال يتابع مباريات كرة القدم مع أبنائه، واشار إلى أنه سيحي اليوم الرياضي عبر رياضة المشي مثلما يفعل كل يوم.