+A
A-

وكيل "الأشغال ووكيل "البلديات " يتفقدان الأعمال التطويرية في السوق المركزي

قام كل من وكيل الوزارة لشؤون "البلديات" بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ووكيل الوزارة "لشؤون الأشغال" المهندس أحمد الخياط والوكيل المساعد بوزارة الأشغال لمشاريع البناء والصيانة بالوزارة المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة والمهندسة ريم بوجيري رئيس قسم الأسواق والممتلكات في بلدية أمانة العاصمة بزيارة تفقدية للأعمال التطويرية لسوق المنامة المركزي.

وأوضح وكيل البلديات بأن الوزارة "سعيا منها للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة ضمن نطاق الأسواق المركزية، باشرت وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بتنفــيذ حزمة من المشاريع التطــويرية المخصصـة لمنطقة سـوق المنامة المركزي، بهدف تحسين المنشآت المقامة وما تحتويه من مرافق، لتفـــي بمتطلبات المنتفعين من الأسواق ومرتاديها في آن واحد".

وقال " إن الوزارة وبتوجيهات سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، قد عملت على تكثيف جهودها بقطاعي الاشغال والبلديات للنهوض بمستوى الأسواق المركزية، كما تستوجب  الشراكة المجتمعية الفاعلة، لكونها بيئة خدماتية متكاملة، ينتفع منها كافة المواطنين والمقيمين بالمملكة".

وأوضح " بدأت شئون البلديات منذ العام 2017م، بتنفيذ برنامج عمل التطوير، بالتنسيق مع المختصين بشئون الاشغال، حيث تم تزويد الأسواق المركزية بخدمة التكييف المركزي، وتلاه البدء بتنفيذ مشروع تطوير أسواق الأسماك واللحوم المركزية بتكلفة إجمالية بلغت 253000 دينار". 

وأردف " أن المشروع يحظى باهتمام الوزارة، وبدعم مباشر من سعادة الوزير المهندس عصام بن عبدالله خلف، توافقا مع رؤى قيادتنا الرشيدة، وخططها الرامية لإحداث نقله نوعية بالأسواق المركزية، في ظل المحافظة على النمط المرتبط بموقع السوق المركزي وما يحظى به من مكانه متميزة منذ تأسيسه".

وأضاف " إن مشروع تطوير وصيانة سوق السمك المركزي، بدأ في يناير 2019م، وقد استغرق العمل فيه عام كامل، في الوقت الذي حرصنا فيه على استمرارية تقديم الخدمات عبر توفير موقع بديل يمكن من خلاله للباعة والمنتفعين مزاولة أنشطة البيع بانتظام وبصورة يومية، حيث شمل المشروع تهيئة مناضد العرض والبيع بالفرشات وعددها   97 فرشه، تم تزويدها بالعناصر الرئيسية تمكينا لتقديم مستوى أفضل من الخدمات لمرتادي السوق".

وقال "كما تضمن استبدال الأرضيات وصيانة داخلية متكاملة، أظهرت السوق المركزي للأسماك بحلة جديدة ومظهر حضاري حظي بقبول واستحسان مستخدمي السوق ومرتاديه".

ومن جهة أخرى أشاد وكيل الوزارة لشئون البلديات، بالجهود التنسيقية التي تمت بين المختصين بأمانة العاصمة وشئون الاشغال، للمضي بمشروع تطوير سوق اللحوم المركزي، الذي أخذ حيــز التنفيذ بالتزامن مع مشروع سوق السمك المركزي، باعتباره أحد المكونات الرئيسية في سوق المنامة المركزي"

وأوضح قائلا " تضمن المشروع استبدال منصات العرض والتقديم بمنصات جديدة، ومواصفات تتوافق مع المعايير الصحية المحددة لبيع اللحوم، وذلك التزاما برفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في نطاق بيع المواد الغذائية، وقد تضمن العمل تجديد متكامل لعدد 92 وحدة تجارية، تتمثل في فرشات البيع، بالإضافة لاستبدال الارضيات وصيانة داخليه شاملة لمبنى سوق اللحم المركزي، ومن المزمع الانتهاء من تنفيذ المشروع وتسليمة للمختصين بأمانة العاصمة مع نهاية فبراير القادم".

كما أكد وكيل البلديات" أن الوزارة ستسعى للمضي باستكمال تطويـــر كافة مكونات سوق المنامة المركزي، وذلك التزاما منها بتعزيز المكانة المتميزة للسوق باعتباره العصب الرئيسي للمواد الغذائية والتموينية والمزود الأساسي لأسواق التجزئة بالمملكة" مشيرا الى أن " أن النهوض بمستوى الأسواق المركزية تعد مسؤولية وتستوجب الشراكة المجتمعية الفاعلة، لكونها بيئة خدماتية متكاملة، ينتفع منها كافة المواطنين والمقيمين بالمملكة".

الى ذلك أشاد وكيل الوزارة لشئون الاشغال المهندس احمد الخيــــاط، بالجهود التنسيقية التي تمت بين المختصين بأمانة العاصمة وشئون الاشغال، للمضي بمشروع تطوير سوق اللحوم المركزي، والذي أخذ حيــز التنفيذ بالتزامن مع مشروع سوق السمك المركزي بإعتباره أحد المكونات الرئيسية في سوق المنامة المركزي".

‎كما أكد على أهمية الوقوف على احتياجات المنتفعين من الأسواق المركزية، واستكمال تجهيز فرشات البيع بما يتوافق مع متطلبات أعمالهم اليومية.

وقال " تضمنت الزيارة الاطلاع على أسواق الخضار والفاكهة، وتحديد أولويات المشاريع التطويرية المخصصة تحديدا لها القطاع، وفقا لما تفتضيه احتياجات السوق، "

من جهته أوضح الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة في "الأشغال" المهندس الشيخ مشعل بن محمد، أن " التصورات المبدئية لإعادة تأهيل المكونات الرئيسية بأسواق الخضار والفواكه بهدف تحسين وضع المباني القائمة، والمحافظة على استدامة تشغيلها بمركز السوق". مؤكدا " أن الوزارة ستسعى للمضي باستكمال تطويـــر كافة مكونات سوق المنامة المركزي، وذلك التزاما منها بتعزيز المكانة المتميزة لسوق المنامة المركزي باعتباره العصب الرئيسي للمواد الغذائية والتموينية والمزود الأساسي لأسواق التجزئة بالمملكة".