+A
A-

ماهو أفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019 "جائزة الشيخ القاسمي"

تسعة عروض مسرحية عربية تتنافس  على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019 في مهرجان المسرح العربي الدورة 12 التي تستضيفها الأردن في الفترة من 10 – 16 يناير ، وهي من ، الجزائر والإمارات والكويت وعرضين من كل من المغرب وتونس والأردن". العروض ستتوزع على مسارح العاصمة الأردنية عمان، وسيكون هناك مؤتمر صحفي لكل مسرحية، كتعريف استباقي لكل عرض، اضافة الى ندوة نقدية يعقب عليها المتخصصون.

لاشك ستطرح العديد من القضايا في تلك المسرحيات على صعيد الموضوع والبناء الفني والحوار، ومن خلال جرأة المخرج في طرح هذه القضايا ، ستبرز قيمة المسرحية وقوتها ، ويمكنني القول ان مسرحية " مجاريح" التي سيقدمها  مسرح الشارقة الوطني من تأليف اسماعيل عبد الله و إخراج محمد العامري ستقدم على الصعيد الفني صيغة بالغة العمق والروعة لمسرح عربي متميز ، فالمسرحية تطرح وتتحدث عن تقاليد بجرأة خلاف التراث المسرحي التقليدي ، ومخرجها محمد العامري يتفوق عن غيره – حسب وجهة نظري – بترتيب المسرحية كلها ترتيبا دراميا بهيكلها العظمي، فالعامري لديه شجاعة في تقديم الابعاد الرمزية من خلال تصوير الحياة اليومية والعادات والتقاليد ، ويتميز دائما كما شاهدت مسرحياته السابقة في سحر المشهد الأخير وقوته . اما الكاتب إسماعيل عبدالله فيتميز بالنصوص المسرحية المتينة ، والرؤية المسرحية الواضحة التي تمس حياة الناس مساسا مباشرا ،واختياراته للشخصيات اختيارات مدروسة وذكية وحوارات مسرحياته ممتعه ولها ابعادها ومراميها ومقاصدها.

في تصوري افضل عمل مسرحي عربي للعام 2019،سيكون هو العرض الذي سيفتح اعيننا على المشاكل التي تؤرقنا وتؤثر في مصيرنا وتجعلنا ننظر الى حياتنا بتعمق وصدق . باختصار المسرحية الفائزة ستفرض نفسها علينا بجلالة وتأثير لا حد لهما. ستكون مسرحية مرسومة بدقة مخالفة للألوان المتعارف عليها وستمنح المتفرج فوائد باهرة .

علما بأن المسرحيات المتنافسة هي :

الجنة تفتح أبوابها متأخرة. الأردن. تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي.

الصبخة. مسرح الخليج العربي – الكويت. تأليف وإخراج عبد الله العابر.

النمس. المسرح المفتوح – المغرب. تأليف عبد الإله بنهدار. إخراج أمين ناسور.

بحر ورمال. مسرح الشمس – الأردن. تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات.

جي بي إس. المسرح الوطني – الجزائر. تأليف وإخراج محمد شرشال.

خرافة. كرنف آر للإنتاج – تونس. تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي.

سماء بيضاء. كلندستينو – تونس. تأليف وإخراج وليد الدغسني.

قاعة الانتظار 1. شارع الفن للإبداع – المغرب. تأليف وإخراج أيوب أبو نصر.

مجاريح. مسرح الشارقة الوطني – الإمارات. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري.​