+A
A-

الساحة الفنية البحرينية في 2019 ... إنجازات متجددة ورحيل قامات

سجلت الساحة الفنية في البحرين خلال العام 2019  تميزا كبيرا في شتى المجالات، حيث أجتهد الفنان البحريني واستطاع أن يحقق الإنجازات ويحصد الجوائز ، سواء في المسرح او السينما أو الموسيقى وغيرها ، كما فجعت الساحة برحيل الفنان القدير إبراهيم بحر، والمذيعة الشابة صابرين بورشيد تاركين بصماتهم الفنية الخالدة في مسيرة وقاطرة الفن.

في تقريرنا التالي نستعرض أهم إنجازات وأحداث  الساحة الفنية للعام 2019.

مسرح

كرم المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية في دورته 21   المخرج المسرحي البحريني القدير عبدالله السعداوي وذلك نظير ما قدمه خلال مشواره المسرحي الطويل ودوره الرائد في المسرح التجريبي.

حصل الموسيقار محمد حداد على جائزة  عبدالله يوسف وقيمتها 1000 دولار عن موسيقى مسرحية ” لحن التماثيل” لمسرح “أوال في مهرجان أوال المسرحي 12.

حصدت مسرحية “نعال النوخذة” لمسرح اوال على جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عرض مسرحي في ختام فعاليات مهرجان البحرين المسرحي الأول والمسرحية من تأليف يعقوب يوسف وإخراج جمال الغيلان

حصل الفنان البحريني الشاب حسن محمد على جائزة أفضل ممثل في مهرجان هوارة الدولي للمسرح بالمملكة المغربية الشقيقة وذلك عن دوره في مسرحية (سأبحر) من تأليف وإخراج الفنان جمال الصقر وإنتاج مسرح البيادر.

حققت مسرحية “سالفة بايق” لفريق البيرق المسرحي البحريني للأشخاص ذوي الإعاقة التابع للمؤسسة الوطنية لخدمات المعاقين في المهرجان المسرحي الخامس للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي استضافته دولة الكويت سبع جوائز في حفل الختام وهي كالتالي: جائزة أفضل عرض متكامل المركز الثاني. كما حصل المخرج طاهر محسن على جائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل ديكور لحسن حمد، وجائزة أفضل ممثل غير ذوي الإعاقة حسن العصفور، وجائزة أفضل ممثل من ذوي الإعاقة نادر الشيخ، وأفضل ممثلة من ذوي الإعاقة زهرة السباع، والمركز الثاني كأفضل ممثلة منى سبت.

حصل الفنان أيمن الصايغ على جائزة افضل ممثل دور ثاني عن دوره في مسرحية “ نعال النوخذة” لمسرح اوال  في مهرجان البحرين المسرحي الأول، كما توجت الفنانة نورة عيد كأفضل ممثلة دور اول الفنانة عن دورها في مسرحية “ مطر صيف” مسرح جلجامش  في نفس المهرجان ، فيما ذهبت جائزة أفضل تأليف للروائي القدير امين صالح عن نص “ حيدر” مسرح الصواري. اما جائزة افضل اخراج فحصل عليها الفنان محمد شاهين عن مسرحية “حيدر” مسرح الصواري.

جائزة الفنان  الراحل محمد عواد لأفضل عرض مسرحي المركز الأول حصلت عليها مسرحية "أين عقلي ياقلب" نادي سار بمهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي.

جائزة الفنان الراحل إبراهيم بحر لأفضل عرض مسرحي المركز الثاني ذهبت إلى مسرحية "مسرحنا الذي" نادي الحالة بمهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي.

سينما

حصل المخرج والفنان البحريني الشاب حسين عبدعلي للبحرين  على شهادة تقدير في  ختام مهرجان العين السينمائي عن فيلمه القصير “الساعة 2:30 صباحًا” تقديرا.

أعلن نادي البحرين للسينما عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الأولى من مهرجان البحرين السينمائي الذي ينطلق في الفترة من 4 ولغاية 8 مارس 2020.

موسيقى

كرم مهرجان الموسيقى العربية في دورته الثامنة والعشرين المؤلف الموسيقي المايسترو وحيد الخان.

حصل الفنان البحريني عيسى نجم على جائزة أفضل موسيقى تصويرية في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي، وذلك عن فيلم "فلورنسا" للمخرج الإيطالي إيمانويل داجا، وإنتاج المعتز الجفري.

فاز فيلم “قاسم حداد.. هزيع الباب الأخير” للمخرج خالد الرويعي بجائزة جان لوك غودار لصناع الأفلام المستقلين، وذلك عن فئة الأفلام الوثائقية التي تقدّم عليها لهذا العام ثلاثة آلاف وخمس مئة فيلم شاركت من أكثر من 140 دولة حول العالم.

وفيات

رحل عن عالمنا الفنان البحريني إبراهيم بحر عن عمر يناهز الـ 62 عاماً، بعد صراع من المرض في شهر فبراير.

توفيت المذيعة والممثلة البحرينية صابرين بورشيد، في شهر يوليو ، بعد معاناة مع مرض السرطان.