+A
A-

الخترش وبورسلي والمنصور يفوزون بجائزة الدولة التقديرية

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام ٢٠١٩ بعد اعتمادها بإجتماع اللجنة العليا لجوائز الدولة الذي عقد برئاسة وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري.

وقال المجلس في بيانه ان أ.د.فتوح عبدالمحسن الخترش بجائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية ، كما فاز الشاعر بدر بورسلي ، والفنان محمد المنصور بجائزتي الدولة التقديرية في مجال الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية.

وفيما يتعلق بالجوائز التشجيعية أعلن المجلس الوطني فوز الفنان سعد حمدان فرج بجائزة الفنون التشكيلية ( النحت - الحفر - الخزف ) عن عمله ( الحداثة والواقعية ) مناصفةً مع الفنان فواز الدويش عن عمله ( الحرية ).

وافاد بأن المخرجة راقية المتعب فازت بجائزة الاخراج التلفزيوني عن الفيلم التلفزيوني ( روح الكويت )، كما فاز الفنان عبدالله التركماني بجائزة التمثيل المسرحي عن دوره في مسرحية ( صدى الصمت ) مناصفة مع الفنان أحمد الحليل عن دوره في مسرحية ( من قال ماذا ؟)، وايضا فاز الفنان خالد المفيدي بجائزة الاخراج الإذاعي عن مسلسل ( امبراطورية الشمس ).

وفي مجال الآداب حصل فيصل الحبيني على جائزة القصة القصيرة عن مجموعته القصصية ( أبناء الأزمة الأخيرة ) ، وفوز محمد الباذر بجائزة أدب الطفل عن قصة ( صغار على الحرب ) ، وفازت الدكتورة نجمة إدريس بجائزة الترجمة الى اللغة العربية عن عملها ( الجلطة التي أنارت بصيرتي ).

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز الدكتور عايد الجريد بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عن عمله ( الكويت ومقاطعة الكيان الصهيوني )، وفوز علي حسين العوضي بجائزة العلوم السياسية عن عمله ( الحركة الوطنية الكويتية والعدوان الثلاثي على مصر ) .

وأشار بأن تم حجب جائزة الإخراج السينمائي في مجال الفنون ، وجائزةعلم الاجتماع وجائزة الاقتصاد في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية .

وسوف يتم الاحتفال بتكريم الفائزين في إحتفالية خاصة تقام خلال مهرجان القرين الثقافي ٢٦ في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم السبت الموافق ١٨ يناير ٢٠٢٠ على مسرح عبدالحسين عبدالرضا .

وهنأ أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية ، مشيداً بانجازاتهم المتميزة في مجال الفنون والآداب والعلوم الإنسانية واسهاماتهم الثقافية والادبية والفكرية التي اثرت في الساحة الثقافية والفنية ، مثمنا اخلاصهم وتفانيهم في سبيل رفعة الوطن ، متمنيا لهم مزيداً من التقدم والنجاح في مجالاتهم . 

واشار الامين العام ان جوائز الدولة التقديرية و التشجيعية دلالة على رعاية الدولة ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالمبدعين الكويتين واهتمامها بتكريمهم في حياتهم وتعزيز التنمية الثقافية من خلال حرص المجلس على احياء الثقافة والتراث وتنمية المواهب والكفاءات والتواصل مع جميع الجهات الأكاديمية والبحثية في تنشيط البحث العلمي والابداع الفني .

يذكر ان جوائز الدولة التشجيعية بدأت دورتها الاولى عام 1988 ويتم من خلالها منح الفائزين بها مجسما تذكاريا للجائزة وشهادة تقديرية ومبلغا ماليا قدره 10 آلاف دينار .

اما جائزة الدولة التقديرية فأسست عام 2000 وتمنح كل فائز درعا وميدالية خاصة ومبلغ 20 الف دينار بحسب موقع الأنباء الكويتية  .