+A
A-

التأشيرة تهبط بعدد سياح البحرين لتركيا 15 %

توقع عاملون في قطاع السياحة المحلي تراجع أعداد البحرينيين الراغبين بالذهاب إلى تركيا بنسبة تتراوح ما بين 10% و15% جراء فرض رسوم تأشيرة الدخول عليهم.

الرئيس التنفيذي للمبتكر للسفر والسياحة حسين المعلم
وقال الرئيس التنفيذي للمبتكر للسفر والسياحة حسين المعلم لـ "البلاد" إن عدد المسافرين البحرينيين إلى تركيا سوف يتأثر سلبيًا من جراء القرار مقدرا تراجعهم بنسبة تتراوح بين 10% إلى 15%.


ورجع المعلم ليؤكد أن القرار لن يؤثر على مسافري الترانزيت للمحطات الأوروبية عبر شركات الطيران التركية.


وقدّر المكتب الثقافي والسياحي التركي في دبي عدد البحرينيين الذي سافروا إلى تركيا خلال 11 شهرا (من يناير 2019 إلى نوفمبر 2019) بنحو 74530 مسافرًا، بنسبة نمو 18.05% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018.


كما نما عدد السياح الأجانب الذين زاروا تركيا خلال الفترة الواقعة بين يناير ونوفمبر من هذا العام بنسبة 14.47%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى إلى نحو 40.7 مليون سائح، ومن بين العوامل التي أسهمت في هذا الارتفاع هي الزيادة الكبيرة في أعداد الزوار من دول المنطقة، خصوصًا من دول الخليج، حيث حلت الكويت في المركز الأول من حيث عدد الزوار القادمين إلى تركيا، تلتها قطر فالبحرين، ثم الإمارات العربية المتحدة على التوالي.


وكانت وزارة الخارجية البحرينية أصدرت الأربعاء بيانًا قالت فيه "يتوجب على المسافرين إلى تركيا دفع رسوم التأشيرة التركية".


ويتوجب على المواطنين البحرينيين الراغبين في السفر للجمهورية التركية، ابتداء من تاريخ 25 ديسمبر 2019، تسديد رسوم التأشيرة الإلكترونية المقدرة 60 دولارا لفترة الزيارة التي تبلغ مدتها 30 يوما كحد أقصى، وعلى الراغبين في زيارة الجمهورية التركية لفترة أطول التقديم على التأشيرة من خلال الحضور الشخصي في السفارة التركية بالمملكة، علمًا بأن رسوم تأشيرة الزيارة التي تزيد عن 30 حتى 60 يوم تبلغ قيمتها 135 دولارًا وأما عن الزيارة التي تزيد عن 60 يومًا حتى 90 يومًا تبلغ قيمتها 270 دولارًا".