+A
A-

وزير الأشغال: الانتهاء من تطوير شارع الشيخ عيسى بن سلمان

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسة في مملكة البحرين، صرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة قد انتهت من تنفيذ أعمال توسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان بتكلفة بلغت 1,689,457.223 (مليون وستمائة وتسعة وثمانون وأربعمائة وسبعة وخمسون ديناراً)، وذلك ضمن الحزمة التحسينية لتخفيف الازدحام المروري عند التقاطعات الحيوية.

وأضاف سعادة الوزير أن المشروع تضمن توسعة الشارع من ثلاثة مسارات إلى أربعة مسارات بدءاً من تقاطع سلماباد وصولاً إلى تقاطع توبلي، كما اشتمل المشروع على تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار بطول 2.5 كيلومتر، بالإضافة إلى تحسين الإنارة مع توفير جميع متطلبات السلامة المرورية لمرتادي الطريق.

وأكد م. عصام خلف أن تطوير وتوسعة هذا الشارع جاء بهدف تنظيم حركة المركبات بعدما أظهر تحليل حركة المرور في شارع الشيخ عيسى بن سلمان بأن متوسط حجم الحركة المرورية على الشارع بلغ 45.000 مركبة في اليوم في اتجاه الشرق، كما تبين ذلك لمستخدمي الطريق أثناء ساعات الذروة الصباحية ووقت الظهيرة والمساء، علماً بأن حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق تزداد بنسبة 7 – 9 % سنوياً، فيما سيسهم هذا المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع من 6000 مركبة في الساعة إلى 8000 مركبة في الساعة.

وأوضح سعادة الوزير أن المشروع يخدم القادمين من المملكة العربية السعودية الشقيقة بالإضافة إلى مرتادي العديد من المنشآت التجارية والاسكانية كأهالي مدينة عيسى، وسلماباد، والسهلة، وتوبلي، وعالي، وسند، والرفاع، بالإضافة إلى المناطق المجاورة.

وأكد المهندس عصام خلف على أن هذه المشاريع تأتي في إطار السعي لتنفيذ أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 من خلال توسعة شبكة الطرق في البحرين، حيث يحظى قطاع النقل في المملكة بالمتابعة والاهتمام لكونه يمس عصب الاقتصاد ويرتبط ارتباطا وثيقا بالتنمية المستدامة التي يعتمد نجاحها على مدى توافر البنية الاساسية للطرق؛ لذلك فإن قطاع النقل يعد واحداً من أهم القطاعات التي تساهم بشكل فعّال في نهضة المملكة. لافتاً إلى أن هذا المشروع يأتي كجزءٍ من خطة أشمل وأضخم لمشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى، ومن المتوقع أن تحدث هذه المشروعات نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين لاستيعاب التوسع العمراني والسكاني، وكذلك الزيادة المضطردة في أعداد المركبات.

وتتقدم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالشكر إلى مرتادي الشارع على تعاونهم وتقيدهم بالإشارات التحذيرية الإرشادية واتباع التحويلات المرورية الموجودة على الموقع طوال فترة تنفيذ المشروع.