العدد 4084
الجمعة 20 ديسمبر 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
التطبيقات الروبوتية
الجمعة 20 ديسمبر 2019

تساعد أنواع جديدة من الروبوتات الشركات عبر مجموعة واسعة من الصناعات التي تدعم العمال، وتساعد المتسوقين، تشارك العملاء، وتؤدي العديد من المهمات الأخرى. لقد استخدمت الصناعة الروبوتات لعقود، وكانت في وقت ما محبوسة في أقفاص السلامة في مرافق التصنيع، مبرمجة لأداء مهمة واحدة مرارا وتكرارا، وكان الغرض منها صناعة كميات كبيرة من السلع بشكل أسرع وأرخص.

لكن التطورات في التكنولوجيا بدأت في إطلاق سراح الروبوتات من أقفاصها، وتحريرها للعمل في أدوار جديدة، وفي صناعات جديدة، ومع فوائد جديدة، متحركة بشكل جيد خارج قطاع الصناعات التحويلية، تقوم الروبوتات بشق الطرق في الصناعات التي تتراوح بين التجزئة والخدمات المالية، وتشق طريقها إلى جداول أعمال الاستراتيجية والتسويق وخبرة العملاء وقادة المنتجات.

لماذا خرجت الروبوتات من أقفاصها وأصبحت تدخل أدوارا جديدة؟ إلى حد كبير لأن التقدم التكنولوجي يمنحها قدرات قوية ويجعلها أسهل في الاستخدام، ويلعب التقدم في كل من البرامج (software) والأجهزة (hardware) دورًا في هذا الأمر، حيث أصبحت الروبوتات أسهل في تكوينها وتدريبها من أسلافها الصناعيين التقليديين، وتمكّن أنظمة الرؤية المضمنة وبرمجيات السلوك المتطورة وأنظمة تحديد المواقع الآلية العمال من تدريبهم بالقدوة، وتستخدم روبوتات فانوك (Fanuc) الصناعية المتصلة بالسحابة تقنية تسمى تعزيز التعلم لتعليم نفسها المهمات.

التحسين في التعلم - والبراعة - يعني أن الروبوتات أصبحت أكثر تنوعا، على عكس الروبوتات الصناعية التقليدية التي بنيت للقيام بمهمة واحدة مثل اللحام أو طلاء جزء ما، يمكن لبعض الروبوتات الأحدث التبديل بين المهمات المختلفة مع الحد الأدنى من إعادة البرمجة. على سبيل المثال، تستخدم شركة لوجيستية عالمية نفس الروبوتات التعاونية لتنفيذ مهام التجميع والتصنيع والتعبئة في مستودعاتها، ويمكن للروبوت البحري أن يقوم بدوريات في المحيطات للكشف عن نشاط السفن غير القانونية بينما يراقب في الوقت نفسه المتغيرات البيئية مثل التيارات المحيطية ودرجات الحرارة.

بعض الروبوتات قادرة على التفاعل البشري المتطور بفضل رؤية الكمبيوتر، والتعرف على الكلام، ومعالجة اللغة الطبيعية، هذا يفتح العديد من التطبيقات للتفاعل الروبوتي - البشري المباشر مع الحد الأدنى من التدريب البشري. يستخدم Jibo، وهو روبوت شخصي مخصص للترفيه المنزلي والتشغيل الآلي، برامج التعرف على الوجه لتخصيص التفاعلات، وتقوم بعض البنوك باختبار الروبوتات للتفاعل والتواصل مع العملاء في الفروع لتوفير المعلومات الأساسية والإجابة على استفسارات العملاء.

في أي الصناعات سيكون للروبوتات الأثر الأكبر؟ يشير تحليل شركة أبحاث لاستثمار رأس المال في الشركات ذات الصلة بالروبوت، جنبا إلى جنب مع توقعات محللي السوق، إنه في السنوات القادمة، سيكون هناك اعتماد كبير على الروبوتات في تطبيقات مثل التنظيف المهني، والزراعة، وتفتيش البنية التحتية، والتعليم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية