+A
A-

(تمكين) تختتم فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

اختتمت "تمكين" أسبوعًا حافلا بالأنشطة والفعاليات وذلك ضمن النسخة الرابعة من احتفاء مملكة البحرين بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2019 والذي استضافته المملكة في الفترة من 17 إلى 24 نوفمبر الجاري، وذلك بحضور أكثر من 5000 مشارك في 45 فعالية.

وأقيمت فعاليات الأسبوع بتنظيم من "تمكين" و" الشبكة العالمية لريادة الأعمال -البحرين" والتي تضمنت العديد من الورش والندوات، والمعارض والمؤتمرات والمحاضرات التفاعلية والتي أقيمت في مختلف مناطق المملكة وبالشراكة مع أكثر من 40 شريكًا محليًا ودوليًا.

كما شارك في تقديم فعاليات الأسبوع أكثر من 45 متحدثًا محليًا وعالميًا من رواد الأعمال، والمؤثرين، والخبراء الاقتصاديين الذين شاركوا خبراتهم وتجاربهم وقصص نجاحهم وذلك ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال التي أقيمت ضمن أربع محاور رئيسية لهذا العام وهي التعليم، والسياسات والإجراءات، والشمولية، والبيئة الريادية.

وقد كانت باكورة أعمال الأسبوع العالمي من خلال المؤتمر الثامن عشر لأصحاب الاعمال والمستثمرين العرب 2019، تحت شعار "الاستثمار في مستقبل الاقتصاد العربي"، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة البحرين، والذي أقيم تحت رعاية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بافتتاح أعمال المؤتمر بالإنابة عن جلالته.

كما أقيمت النسخة السابعة من قمة مستثمري ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019، بالشراكة مع «تنمو» المؤسسة الأولى في البحرين التي تعمل بناءً على مفهوم "ملائكة الأعمال" بهدف  توفير منصة لربط المؤسسات الناشئة المحلية والإقليمية بالمستثمرين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستضافت "تمكين" رائد الأعمال والمختص في وسائل التواصل الاجتماعي السيد " بدر العيسى"،  الذي قدم ندوة تفاعلية بعنوان "مابعد الشغف" والتي جاءت استكمالا للفعالية التي أقيمت العام الماضي بعنوان " كيف تجد شغفك"، حيث شارك مع الحضور لمحات من مسيرته الريادية، إضافة إلى بعض النصائح القيمة حول كيفية تحويل شغفك إلى عمل تجاري ناجح.

وقد شهدت نهاية الأسبوع فعاليات حافلة للمؤسسات الناشئة من خلال فعاليتي "نهاية أسبوع فنتك للمؤسسات الناشئة" و"نهاية أسبوع فلك غير الاعتيادي".

كما حظيت المؤسسات الناشئة في العديد من المجالات بالفعاليات والورش الخاصة مثل الفنون، والطاقة، وتصميم المنتجات، وإعادة تدويرها، والذكاء الاصطناعي، والتسويق الرقمي، والتكنولوجيا المالية وغيرها.

كما تميّز الأسبوع العالمي لريادة الأعمال لهذا العام إلى جانب اهتمامه بالمرأة من خلال فعالية "المرأة في المؤسسات الناشئة" باحتوائه على العديد من الفعاليات الموجهة إلى الناشئة بهدف تعزيز مفاهيمهم الريادية، وتشجيعهم على اتخاذ مسار ريادة الأعمال كخيار مستقبلي كمسابقة التاجر الناجح التي أقيمت في معرض عام في مجمع السيف حيث حصل المشاركون على فرصة عرض منتجاتهم إلى الجمهور، وفعالية "الأطفال والمؤسسات الناشئة"، إلى جانب "ورشة إعداد الحقيبة التعليمية لإعداد رائد أعمال صغير".

يذكر أن احتفاء مملكة البحرين بهذا الأسبوع العالمي للمرة الرابعة يأتي تماشيًا مع توجهات المملكة في دعم البيئة الريادية، وتعزيز مكانة مملكة البحرين على الخريطة الريادية العالمية عبر المشاركة في الفعاليات العالمية المعنية بريادة الأعمال.

حيث تقام خلال هذا الأسبوع أكثر من 35 ألف فعالية يحتفي بها أكثر من 10 مليون شخص في أكثر من 170 دولة حول العالم، ويتم تنظيمه من قبل الشبكة العالمية لريادة الأعمال والمدعومة من قبل مؤسسة إوينغ ماريون كوفمان.