+A
A-

مجلس الدوى يستضيف محاضرة قيمة بعنوان "مشاهدات من موسم الحج"

أقام مجلس الدوى بالمحرق أخيراً، محاضرة بعنوان "مشاهدات من موسم الحج 1440ه - 2019م قدمها الإعلامي صالح يوسف موفد تلفزيون البحرين بموسم الحج، وأدارها محمد عبدالله الدوسري.

وقال صالح بإن الحكايا تحت سماء عرفة جلبت له القشعريرة ، وكل إنسان له قصته الخاصة به ، وما شاهده في المشاعر المقدسة خلال ثلاث سنوات يعجز عن نسيانه والتي وثّقتها عيناه من مواقف وحكايا تحت سماء عرفة.

وأشار صالح الى حادثة عاصفة عرفة الرعدية وتحت انهمار الماء يقول عن الحجاج: "أراهم ثابتين، كلٌّ بليلاه يشدو ويتبتل.. ولا أنسى ذاك الحاج الذي لا أذكر اسمه الذي ظل مواصلاً لصلاته مع سقوط المطر، وبدأ يسجد على الطين، ولم تنخفض يداه للأرض، بل ظل يدعو ويدعو في حالة من الخشوع وكأنه لا يشعر بما يدور حوله..".

وتطرق الى أن بعثة البحرين للحج عكست توجيهات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة ، ثم عرّج للحديث عن بعثة الحج البحرينية التي قاد سفينتها بكل اقتدار فضيلة الشيخ عدنان القطان - حسب وصفه - والذي قال عنها" عكست البعثة توجيهات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة وعلى رأسها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، والمتابعة الحثيثة من قبل صاحب سمو رئيس الوزراء وصاحب السمو ولي العهد ومعالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة الذين ساهموا في حمل حجاج مملكة البحرين على كفوف الراحة لما قدموه من خدمات جليلة وعمل كبير سار على قدم وساق.

بعدها تحدث "صالح يوسف" عن أعضاء البعثة وكذلك العاملين في حملات الحج البحرينية الذين وصفهم بالجنود وبخلية النحل التي تعمل على مدار الساعة من أجل رفع اسم البحرين عالياً.

وأضاف "رأيت متطوعين في البعثة وفِي الحملات وضعوا الآخرة والمثوبة نصب أعينهم، وفِي قلبهم وضعوا البحرين، فكانوا آخر من يأكل، آخر من ينام، آخر من يستريح.. وكانوا أول من يستيقظ، أول من ينظم ويدير ويباشر الخدمات".

الى ذلك، ثمن الإعلامي صالح الجهود الجبارة التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن ، مشيداً بجهود جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده ووزير الحج والعمرة.. فتحدث عن أكثر من ٣٥٠ ألف جهد بشري في تنظيم الحج الذين طوقوا البيت المعمور بالأمن والأمان ووصفهم بقوله: "تركوا منازلهم، فارقوا أهلهم، وظلوا شهوراً عدة من أجل إنجاح موسم الحج هذه الشعيرة العظيمة".

وقال " كان هناك 120 ألف رجل أمن يتحدثون بثلاثين لغة، 30 ألف ممارس صحي، 32 ألف متطوع من الجنسين، 21 ألف حافلة مجانية، 42 ألف بين مهندس وموظف ومراقب، 109 مركز إسعاف، 1088 مُسعف، 25 مستشفى، 109 مركز صحي، وإجراء 336 عملية قلب مفتوح وقسطرة، و2700 عملية مختلفة".

وفي ختام المحاضرة، قام صاحب المجلس إبراهيم الدوي بتقديم شهادة شكر وتقدير للإعلامي صالح يوسف ، ومن جانبه اهداه الإعلامي صالح روايته الأدبية "غصن البان"، ونسخة أخرى لمنسق السيد أحمد عقاب وللشاب محمد الدوسري الذي أدار هذه المحاضرة.