+A
A-

"الصحة" تبدأ بتوزيع بطاقات صحتي في مراكز مشروع "اختر طبيبك"

دعت وزارة الصحة المترددين على المراكز الصحية التي دخل فيها برنامج "اختر طبيك" حيز التنفيذ في نوفمبر 2018، إلى ضرورة التوجه للمراكز الصحية التابعة لمناطقهم لاستلام بطاقات "صحتي"، حيث سيقوم المركز الصحي بتوزيع هذه البطاقات على المبادرين بالتسجيل لاختيار الطبيب.

وأكدت الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة أنها ستقوم بتوزيع أكثر من 150 ألف بطاقة على المسجلين في المراكز الصحية والمتمثلة في مركز بنك البحرين الوطني الصحي في عراد، والبلاد القديم الصحي، ومدينة عيسى الصحي، وأحمد علي كانو الصحي، والكويت الصحي حسب جدول زمني محدد يمتد لـ 3 أشهر، وفي حالة عدم المبادرة باختيار طبيب للعائلة سيتم توزيع المرضى على حسب القوائم المتوفرة في المركز الصحي.

ويأتي مشروع "اختر طبيبك" تماشيًا مع الخطة الوطنية للصحة 2016- 2025 ، التي أقرها مجلس الوزراء، وتتوافق مع تنفيذ رؤية البحرين الاقتصادية 2030، بما يسهم في استدامة الخدمات الصحية وتقديمها بشكل تنافسي.

وتم وضع البرنامج الرائد "اختر طبيبك" بهدف إيجاد تواصل بين الطبيب والمريض لاستعراض النتائج الطبية مثل "الأشعة والمخبرية" والتذكير بمواعيد الحالات المزمنة والفحوصات الوقائية وتقديم الإرشادات، إضافة إلى ذلك سيحرص طبيب العائلة على تحسين مستوى الصحة لمرضاه المسجلين في قائمته، إذ سيقدم طبيب العائلة من خلال البرنامج خدمات علاجية للحالات المزمنة، وعلاج الحالات الطارئة والحادة، كما سيتمكن من متابعة المريض الذي تقتضي حالته إلى عناية خاصة أو الإحالة للرعاية الثانوية عند الحاجة بالإضافة إلى بعض الفحوصات بحسب العمر والحالة الصحية.

وتم تطبيق برنامج "اختر طبيبك" في 6 مراكز صحية انطلاقًا من مركز عالي الصحي في مطلع العام الماضي وتلته 5 مراكز صحية هي مركز بنك البحرين الوطني الصحي في عراد، مركز بلاد القديم الصحي، مركز مدينة عيسى الصحي، مركز أحمد علي كانو الصحي، ومركز الكويت الصحي، وتعمل وزارة الصحة حاليًا على تعميم البرنامج على باقي المراكز الصحية في المملكة.

وقد تم فتح باب التسجيل للبرنامج في الـ17 فبراير الجاري في 8 مراكز صحية أخرى هي مركز بنك البحرين والكويت الصحي في الحد، ومركز بنك البحرين الوطني الصحي في الدير، ومركز حالة بوماهر الصحي، ومركز الشيخ صباح السالم الصحي، ومركز جدحفص الصحي، ومركز الشيخ جابر الصحي، ومركز البديع الصحي، ومركز مدينة حمد الصحي.