+A
A-

رئيس الأعلى للصحة يرعى افتتاح مؤتمر داء السكري والغدد الصماء

أكد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة على أهمية عقد المؤتمرات الطبية المتخصصة في مجال السكري والغدد الصماء، باعتبارها تسهم في تحديث المعلومات الطبية، فضلاً عن التوعية بمسببات المرض وخاصة الغذاء، وأهمية الحرص على ممارسة الرياضة، مؤكداً تشجيع المجلس الأعلى للصحة على تنظيم مثل هذه المؤتمرات في مملكة البحرين.

وقال الشيخ محمد بن عبد الله أن الاستراتيجية الوطنية للصحة تشجع على تبني المبادرات التي تسهم في الوقاية من أمراض السكري، بما يسهم في خفض نسب الإصابة به، مشيداً بانتشار المطاعم التي تقدم الوجبات الصحية،  مؤكداً أن التوعية تأتي في مقدمة أولويات المجلس الأعلى للصحة في الاستراتيجية الوطنية للصحة.

جاء ذلك على هامش حفل افتتاح مؤتمر البحرين الأول لداء السكري والغدد الصماء الذي انطلقت أعماله اليوم ـ الخميس، والذي تنظمه مستشفى رويال البحرين بالتعاون مع شركات ICOM وQTC وEBTKAR، ويقام على مدى يومين تحت رعاية معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة.

وشهد المؤتمر في يومه الأول حضوراً كثيفاً من قبل الجهات المشاركة من القطاعين الحكومي والخاص في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، والذين يمثلون مختلف التخصصات، في قطاعات الطب والصيدلة بالإضافة إلى الفنيين، حيث بلغ عدد الحضور في الجلسات ما يزيد عن 500 مشارك.

وقد اكد رئيس المؤتمر الدكتور وئام حسين بأن مؤتمر السكري والغدد الصماء يعد الأول من نوعه في مملكة البحرين، والقطاع الطبي في المملكة بحاجة إلى تنظيم مثل تلك المؤتمرات العلمية لاسيما في هذا  التخصص، في ظل ارتفاع نسب الإصابة بهذه الأمراض في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يكسب هذه المؤتمرات أهمية كبيرة باعتبارها تمثل فرصة للتعرف على أحدث أساليب التشخيص والعلاج المطبقة عالمياً، وتسهم في التوعية بأعراض ومخاطر هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها.

وأضاف أن تخصص السكري والغدد الصماء تعد من الأمراض التي تحظى باهتمام المنظمات الصحية الدولية، نظراً للمستجدات المتلاحقة والمتطورة في أساليب العلاج، مشيراً إلى ظهور نوع جديد من جراحات السكر التي لم تكن معروفة في السابق، وقد تم التحدث عنها باستفاضة في جلسات المؤتمر.

وقال د. وئام أن المؤتمر يسعى أيضاً إلى التركيز على الأمراض المصاحبة لداء السكري، منها السمنة والضغط والكوليسترول، فضلاً عن أمراض الغدة الدرقية الشائعة والغدة النخامية والكدرية والجاردرقية وهشاشة العظام، منوهاً إلى أن المتحدثين في مؤتمر البحرين لداء السكري يجمعون جميع تلك التخصصات، ويمثلون نخبة المتخصصين في هذا المجال.

من جهته قال المدير التنفيذي لشركة QTC الاستشارية كريم فضة منظمة المؤتمر أن مؤتمر البحرين لداء السكري والغدد الصماء سيتم عقده كل عام في مملكة البحرين، وسيسعى إلى تجديد وتحديث مواضيع جلساته باستمرار، مؤكداً على أهمية مثل هذه المؤتمرات في نشر الوعي والمعرفة بتشخيص هذه الأمراض.

وأردف أن الشركة وبالتعاون مع المنظمين ستبدأ بعد اختتام أعمال هذا المؤتمر في التحضير للنسخة الثانية منه، والسعي إلى إنجاح مخرجاته كمؤتمر سنوي يقدم كل ما هو جديد في هذا التخصص، مؤكداً تطلع الشركة إلى تبني أفكار جديدة لمؤتمرات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقا، وأن هذا التوجه يأتي تماشياً مع الخطة الوطنية لمواجهة داء السكري والغدد الصماء، المنبثقة عن الخطة الوطنية للصحة.

وتحدث فضة عن المعرض المصاحب للمؤتمر، حيث أشار إلى حرص الشركة المنظمة للمؤتمر على ان يتضمن المعرض تنوعاً، من حيث الشركات المتخصصة في مجال الأدوية، بالإضافة إلى مشاركة المطاعم التي تقدم وجبات صحية للتشجيع على التوعية والوقاية من داء السكري، وهو الأمر الذي تم إدارجه والتركيز عليه ضمن أهداف المؤتمر.