+A
A-

وزارة الصحة تشارك في اجتماع اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ بمسقط

تفعيلاً للقرار رقم (10) الصادر عن معالي وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في اجتماعهم بالكويت في شهر أكتوبر من عام 2018م، عقدت اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ المنبثقة من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون اجتماعها في مسقط بسلطنة عمان خلال الفترة من 13 وحتى 14 فبراير 2019 م، وذلك بحضور ممثلين عن جميع دول مجلس التعاون. حيث شارك في الإجتماع من مملكة البحرين كلاً من الدكتورة مريم ابراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لدول مجلس التعاون والدكتورة إجلال العلوي عضو اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ ورئيس مجموعة مكافحة التدخين والتبغ بوزارة الصحة.

وقد ناقش الحضور عدة نقاط جوهرية أهمها التغليف البسيط لمنتجات التبغ والتقرير المبدئي لدراسة اقتصاديات التبغ، والتجربة المصرية في زيادة الضرائب على التبغ. كما بحث المجتمعون مشاركة مجلس التعاون لبروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ وتطبيق الضريبة الإنتقائية على منتجات التبغ. بالإضافة إلى ذلك فقد تم استعراض تداول السيجارة / الشيشة الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن في دول مجلس التعاون. وأهمية تكثيف الحملات التوعوية بمضار منتجات التبغ.

هذا وقد اختتمت اللجنة اجتماعها بالعديد من التوصيات الهامة التي تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة التبغ في دول مجلس التعاون، حيث أتفق الحضور على العمل على تحديث الخطة الخليجية لمكافحة التبغ لتتواكب مع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ والدلائل الاسترشادية وأهداف التنمية المستدامة. كما تم بيان أهمية استمرارية عمل البحوث والدراسات المتعلقة بمنتجات التبغ واستهلاكها والعبء الاقتصادي لها بشكل دوري. وأكدت اللجنة في توصياتها على أهمية تكثيف التوعية الصحية حيث سيقوم مجلس الصحة بالتنسيق مع اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ لإعداد خطة خليجية متكاملة للتوعية الصحية في مجال مكافحة التبغ وتخصيص ميزانية لتنفيذ الخطة.