+A
A-

هيئة الثقافة تعلن تفاصيل احتفائها بيوم الميثاق

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال مؤتمر صحفي عقدته مساء اليوم الأحد الموافق 27 يناير 2019م في متحف البحرين الوطني تفاصيل احتفالها بذكرى الميثاق الوطني يوم 14 فبراير القادم بعنوان "ثوابت الميثاق". وتقدّم الهيئة خلال يوم الميثاق مجموعة فعاليات ثقافية، تختتمها في مسرح البحرين الوطني مع حفل "العودة – روح البحرين" يقدّمه المايسترو وحيد الخان برفقة أوركسترا القاهرة السمفوني.
 وشهد المؤتمر حضور سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بالهيئة، المايسترو وحيد الخان إضافة إلى تواجد عدد من ممثلي وسائل الإعلام والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.
وتوجهت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بالشكر إلى المايسترو الخان لجهوده في إنجاح احتفال الهيئة بذكرى الميثاق الوطني، مشيدة بأعماله الموسيقية المميزة وإسهاماته في الارتقاء بالمشهد الفني الموسيقي في مملكة البحرين. وأوضحت سعادتها أن هيئة الثقافة تطلق ثلاث فعاليات خلال يوم الميثاق تبدأ مع ورشة عمل فنية ضمن فعاليات الخامسة بتوقيت الباب في باب البحرين بعنوان "خيوط تنسج حب الوطن"، ثم تنتقل الفعاليات إلى موقع شجرة الحياة جنوب البحرين مع أمسية فنون شعبية لفرقة إسماعيل دوّاس، ويكون الختام في مسرح البحرين الوطني مع حفل المايسترو وحيد الخان.
ويتوافق عنوان حفل المايسترو وحيد الخان في المسرح الوطني مع اسم آخر ألبوماته "العودة – روح البحرين". ويعكس الحفل استمرار هيئة البحرين للثقافة والآثار بدعم الحركة الفنية والموسيقية في المملكة، لاسيما الأسماء المميزة في المشهد الفني البحريني كالمايسترو وحيد الخان الذي يعد أحد مؤسسي الحركة الموسيقية الحديثة بالبحرين. وتعلن هيئة الثقافة عن موعد بيع تذاكر الحفل في وقت لاحق.
بدوره قال المايسترو وحيد الخان إنه سعيد بتقديم حفله "العودة – روح البحرين" في مملكة البحرين، شاكراً هيئة البحرين للثقافة والآثار على دعمها واستضافتها لهذه الأمسية الموسيقية المميزة. وقال إن مشروع "العودة –روح البحرين" تم تصميمه من أجل تعريف العالم بالمقومات الحضارية البحرينية من خلال لغة الموسيقى والتأكيد على احتضان المملكة لكفاءات موسيقية رفيعة. وقال إن المقطوعات الموسيقية التي يضمها الألبوم تعكس حكايات بحرينية مختلفة ومشاهد هامة من تاريخ المملكة.
يذكر أن المايسترو وحيد الخان مؤلف موسيقي بحريني تخرج من معهد الكونسرفتوار بالقاهرة متخصصا في آلة "الأبو" و "البيانو". وحصل على دبلوم الماجستير الماجستير في "علوم موسيقي الشعوب"، كما أسس أول معهد كلاسيكي للموسيقي في البحرين، والذي لعب دوراً هاما في التعليم الموسيقي بالبحرين في الفترة مابين عام 1986م حتى 2003م.
وقد قدم المايسترو وحيد الخان مؤخراً حفلاً موسيقياً خلال نوفمبر من العام الماضي على المسرح الكبير بدار الأوبرا بجمهورية مصر العربية وبمصاحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني، حيث قدم مقطوعات من ألبومه الأخير  "العودة"، حيث لاقت هذه المقطوعات استحسان وإعجاب جمهور الحفل والنقاد الموسيقيين. كما سبق أن أحيا الخان حفلاً في قاعة "Kodaly Center"بمدينة "بيج" عاصمة الثقافة الأوروبية في المجر خلال سبتمبر المنصرم.